"أدنوك" الإماراتية تخطط لتنفيذ استثمارات كبيرة على مدى 5 سنوات

تحقق شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تقدما جيدا في تطبيق برنامج مبادراتها الذي يشمل الإدارة الذكية لرأس المال بغرض تمويل خططها الطموحة للتطوير والتحديث والتوسع وتنفيذ أهداف استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، حسبما قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر الرئيس التنفيذي للشركة.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم في جلسة حوارية بعنوان "مسيرة تحول أبوظبي"، ضمن فعاليات منتدى أسواق المال العالمية المنعقد في أبوظبي.

وبحسب الجابر، إن "تسعى أدنوك لتعزيز التعاون مع الأسواق المالية فيما تعمل على تنفيذ استراتيجية 2030 للنمو الذكي، وذلك بما يضمن التكيف مع المتغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاعا الطاقة والاقتصاد في مختلف أنحاء العالم"وفقا لوكالة أنباء الإمارات".

وتابع: "في الوقت الذي تركز فيه أدنوك على الإدارة الذكية لرأس المال سنقوم بتعزيز التعاون مع أسواق المال وسنركز على الإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال بهدف تعزيز القيمة في أعمال ومشاريع المجموعة كافة.. ويعتبر التعاون مع أسواق المال أحد جوانب برنامج أدنوك لتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية القادرة على دعم فرص النمو وتعزيز وصول منتجاتنا إلى الأسواق وتحقيق قيمة إضافية".

وأكد أن إصدار السندات الناجح الذي قامت به شركة "خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام" "أدكوب" بقيمة 3 مليارات دولار والطرح الأولي العام لحصة أقلية في أسهم "أدنوك للتوزيع"، يعتبران مثالين ملموسين على المبادرات الجديدة الفعالة التي تقوم بها "أدنوك" للإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال" مشددا على أن أدنوك كشركة قابضة، ستظل مملوكة لحكومة أبوظبي لتستمر في دورها كمؤسسة وطنية تقود قطاع النفط والغاز والمشتقات والبتروكيماويات، وستواصل العمل على توفير المزيد من الفرص الجديدة للاستثمارات والشراكات الراسخة وطويلة الأمد التي تحقق منافع متبادلة لكلا الطرفين.

وأشار معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر إلى أن أدنوك تخطط لتنفيذ استثمارات كبيرة على مدى السنوات الخمس القادمة بما يرسخ مكانتها كلاعب عالمي مهم في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات، وذلك من خلال تنفيذ استراتيجية طموحة للاستثمارات المحلية والعالمية، خاصة في الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة.

وقال: "تهدف أدنوك للاستفادة من الأسس المتينة التي توفرها مصفاة الرويس لتطوير أكبر مجمع متكامل في موقع واحد على مستوى العالم لتكرير النفط والصناعات الكيماوية، ومضاعفة طاقتها الإنتاجية من البتروكيماويات ثلاث مرات لتصل إلى 14.4 مليون طن في عام 2025".

ودعا المؤسسات المالية والاستثمارية إلى دراسة فرص الشراكة والتعاون مع أدنوك لتحقيق الفائدة المتبادلة، فيما تمضي المجموعة في جهودها الرامية لتحقيق نقلة نوعية لرفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتعزيز المرونة وزيادة العائد الاقتصادي والتركيز على الجانب التجاري في كافة العمليات.

وأوضح أن توسع أدنوك في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات سيسهم في خلق فرص جديدة لشريحة جديدة من المستثمرين.

و قال: "ستكون هناك مجموعة متنوعة من فرص الاستثمار، بما في ذلك الأسهم المدرجة، والخاصة، والدخل الثابت، ومشاريع البنية التحتية، وكذلك تمويل المشاريع الجديدة وتحديث وتطوير عدد من المشاريع القائمة".

وأكد أن أدنوك تجري مفاوضات حاليا مع مجموعة من الشركاء المحتملين الذين يمتلكون أحدث التقنيات المتطورة والكوادر المؤهلة، والمهتمين بالتعاون مع الشركة التي تمتلك سجلا متميزا من الشراكات الناجحة والحريصين على الاستفادة من البيئة الاستثمارية المستقرة والآمنة في دولة الإمارات.

التعليقات