مصر تجتاز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية بمنظمة التجارة العالمية

نجحت مصر فى اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية، والتي عقدت بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف بحضور وفود الدول الأعضاء بالمنظمة، والذى يبلغ عددهم 164 دولة.

وأكد وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، اليوم الجمعة، أن نجاح مصر فى اجتياز هذه المراجعة يمثل شهادة ثقة من المجتمع الدولي في السياسات التجارية المصرية، مشيرا إلى أن مصر بعثت بأكثر من رسالة هامة خلال فعاليات المراجعة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكمل طارق قابيل، تضمنت الرسالة الأولى التأكيد على حرص مصر على إتاحة كافة المعلومات المتعلقة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، الذي نفذته الحكومة مؤخرا لكافة شركائها التجاريين.

وأضاف، أوضحت الرسالة الثانية التأكيد على التزام مصر الكامل بالنظام التجاري متعدد الأطراف، وذلك في إطار عضويتها بمنظمة التجارة العالمية منذ نشأتها في عام 1995، ومن قبلها عضويتها باتفاقية الجات منذ 1970، منوهاً أن الثالثة بينت إدراك مصر الكامل لكافة التحديات التي لا تزال تواجهها للوصول لأهدافها التنموية الاستراتيجية والتي تتضمن البطالة والتضخم وحلها في إطار من الشفافية والشمولية.

واستعراض الوفد المصري، التطورات التي شهدها الاقتصاد خلال الـ13 عاماً الماضية، منذ آخر مراجعة لسياسات البلاد التجارية في عام 2005، كما تم الرد على كافة التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات المراجعة من قبل وفود الدول أعضاء المنظمة، والتي بلغت 381 سؤالاً.

وتناولت أسئلة الدول أعضاء المنظمة، عددا من القضايا الهامة ومنها مناخ الاستثمار في مصر، والسياسات المالية والنقدية، آليات تيسير التجارة، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الجمركية والتعريفات، واتفاقيتي ﺍﻟﺤﻭﺍﺠﺯ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ وتدابير الصحة والصحة النباتية، إلى جانب المتطلبات الخاصة بالشفافية، وحقوق الملكية الفكرية.

التعليقات