التضخم في منطقة اليورو يتباطأ في يناير

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الجمعة، أن نمو أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو تباطأ قليلا في يناير ، لكن مؤشر التضخم الأساسي الذي يحظى بمتابعة وثيقة من البنك المركزي الأوروبي ارتفع لأول مرة خلال أشهر.

وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة انخفضت 0.9 بالمئة على أساس شهري في يناير بينما زادت 1.3 بالمئة على أساس سنوي، وهو ما يؤكد تقديرات صدرت في وقت سابق ويتماشى مع توقعات السوق، وفقا لرويترز.

لكن أسعار الأغذية غير المصنعة زادت 0.7 بالمئة على أساس شهري و1.1 بالمئة على أساس سنوي وقفزت أسعار الطاقة 1.8 بالمئة خلال يناير  لتسجل ارتفاعا سنويا قدره 2.2 بالمئة.

وباستبعاد أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة الشديدة التقلب، فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي ”التضخم الأساسي“ ويراقبه لاتخاذ قرارات السياسة النقدية في ضوئه، انخفضت الأسعار 1.3 بالمئة على أساس شهري وزادت 1.2 بالمئة على أساس سنوي ارتفاعا من 1.1 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة.

كما ارتفع مقياس أوسع نطاقا للتضخم الأساسي يراقبه بعض الخبراء الاقتصاديين بالسوق، والذي يستبعد كذلك أسعار المشروبات الكحولية والتبغ التي يمكن أن تتغير مع رفع الحكومة للضريبة المفروضة عليهما، واحدا بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني من 0.9 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة.

يشتري البنك المركزي الأوروبي سندات حكومية في منطقة العملة الموحدة بمليارات اليورو في السوق كي يضخ سيولة في النظام المصرفي ويعزز الائتمان في الاقتصاد من أجل دعم التضخم الذي يستهدف وصوله إلى أقل قليلا من اثنين في المئة.

التعليقات