قبل عامين من موعدها الأصلي.. مسؤول فنزويلي يقترح إجراء انتخابات تشريعية مبكرة

اقترح مسؤول رفيع في الحزب الاشتراكي الحاكم في فنزويلا الثلاثاء إجراء الانتخابات التشريعية قبل عامين من موعدها الأصلي، لتتزامن مع الانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل المقبل.

ومن المقرر اجراء الانتخابات التشريعية في نهاية العام 2020، لكن ديوسدادو كابيللو، الرجل الثاني في الحزب الحاكم، اقترح اجراءها في 22 نيسان المقبل، بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفاد كايبللو في تصريح للتلفزيون الرسمي "في تي في" أنه سيقدم طلبا رسميا الى الجمعية التأسيسية، التي انشأها الرئيس نيكولاس مادورو لتهميش المعارضة وتعزيز قبضته على الحكم.

وقال كابيللو إن "هذا القرار تتخذه الجمعية التأسيسية الوطنية" التي شكلتها الحكومة.

وكان مادورو قدّم بالفعل موعد الانتخابات الرئاسية عدة أشهر، رغم تأكيد المعارضة ان الظروف ليست مؤاتية لضمان انتخابات حرة ونزيهة.

ومنع معارضون بارزون من الترشح في الانتخابات التي يسعى مادورو من خلالها للفوز بفترة رئاسية ثانية مدتها ست سنوات، رغم تدهور الاوضاع السياسية والاقتصادية في هذا البلد الغني بالنفط الواقع في اميركا اللاتينية.

ويقول محللون إن حكومة مادورو تريد تقديم موعد الانتخابات التشريعية، لاستغلال الانقسامات الحالية في صفوف المعارضة.

وحصلت المعارضة على اكثرية اعضاء البرلمان خلال الانتخابات التي جرت في ديسمبر 2015، لكنها خسرت سلطتها لمصلحة الجمعية التاسيسية التي اسسها مادورو ومنحها كافة السلطات التشريعية في البلاد العام الفائت.

التعليقات