"قطر مستمرة في تمول الإرهاب".. ما هو شرط وزير الخارجية السعودية لعودة العلاقات؟

"لا تزال قطر تنتهج سلوكها ولم توقف تمويلها ودعمها للإرهاب وتنشر الكراهية والإرهاب في عدد من الدول"، حسبما أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية السعودي، اليوم في فيينا مع وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل عقب مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادلا خلالها وجهات النظر حول المستجدات الدولية.

وأعرب الجبير عن استعداد الدول المقاطعة لاستئناف العلاقات مع قطر ولكن بشرط، قائلا "إذا أوقفت قطر تمويلها ودعمها للإرهاب فالدول المقاطعة ستكون مستعدة لاستئناف علاقتها الطبيعية معها".

وأكد وزير الخارجية السعودي أن بلاده تبذل قصارى جهدها لتحقيق التقدم في اليمن، مشيرا إلى إعلان المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات عن الخطة الإنسانية الشاملة في اليمن.

كما أكد الجبير إيضا فتح جميع الموانئ في اليمن قدر الإمكان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله "اليمن بلد جار لنا ونعمل على تحسين وضعه كذلك نحن ندعم مهمة المبعوث الدولي في اليمن، كما أن معظم الأراضي اليمنية استعيدت من الحوثيين المتمردين".

وأكد أن ميليشيا الحوثي مسؤولة عن تدهور الأوضاع في العديد من المناطق والقرى اليمنية ويجب أن يتحملوا المسؤولية أيضاً لتجنيدهم الأطفال وكذلك في استهداف العديد من المدنيين وقتلهم واقتراف العديد من الانتهاكات كما أنهم يشنون هجمات ويطلقون صواريخ بالستية على المملكة العربية السعودية وهذا انتهاك للقرارات الدولية وللسيادة.

التعليقات