الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل

أفادت نتائج دراسة "فيزيكانز هيلث" أن الانتظام بتناول الأسبرين من شأنه أن يقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل.

وقالت الطبيبة ماري كيه داونر من كلية (هارفارد تي أتش تشان للصحة العامة) في بوسطن إن هناك -فيما يبدو -صلة أقوى بين الاستخدام المنتظم للأسبرين ،وتقلص خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل في مراحل متأخرة من تقدم السرطان.

وأضافت أن ذلك يعني أن الأسبرين قد يمنع انتشار الورم الخبيث إلى أعضاء أخرى وليس بدء الورم، وهو ما يمكن القول إنه أكثر أهمية من الناحية العلاجية.

وفي حين لا توجد معلومات مؤكدة حول صلة استخدام الأسبرين وسرطان البروستاتا القاتل، فإن دراسات سابقة قدمت نتائج متضاربة بشأن الصلة بين تناول الأسبرين بشكل منتظم وسرطان البروستاتا بشكل عام.

واستخدم فريق الطبيبة داونر بيانات من أكثر من 22 ألف مشارك في دراسة "فيزيكانز هيلث" ؛للبحث عن الصلة المحتملة بين استخدام الأسبرين بشكل منتظم ،وسرطان البروستاتا القاتل.

وقالت "داونر" إن الأدلة على وجود صلة بين الأسبرين والبدء الفعلي لأورام سرطان البروستاتا متأرجحة ،مضيفة أن نتائج الدراسة تشير لعدم وجود صلة بين الاستخدام المنتظم للأسبرين ،وحدوث سرطان البروستاتا بالمجمل.

وأوضحت أن التساؤل الأكثر أهمية هو ما إذا كان الأسبرين يمنع تقدم سرطان البروستاتا إلى مرض مؤذ ،وهو ما تجيب عنه الدراسة أنه ربما يقوم بذلك،.

التعليقات