خطاب "ترامب" أمام الكونجرس ..... التراجع وتحسين الصورة

في تحول عن لهجته المتشددة خلال الحملة الانتخابية، قال الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" إنه منفتح على إصلاح واسع النطاق لنظام الهجرة في الولايات المتحدة.

جاء ذلك في أول كلمة له أمام الكونغرس، مساء أمس الثلاثاء ، في أعقاب الشهر الأول له في السلطة والذي اتسم بالاضطراب .

وأعلن "ترامب" أنه من الممكن إعداد خطة إصلاح موسعة بشأن الهجرة إذا رغب أعضاء الكونغرس في الوصول إلى حل وسط، مقترحا نظاماً جديداً للهجرة، مبنياً على أساس الجدارة، وليس على الاعتماد على المهاجرين الأقل مهارة.

كما أكد "ترمب" أنه سيعمل على إعادة آلاف من مناصب العمل التي ضاعت بسبب قانون الهجرة الحالي، داعيا إلى إصلاح هذا القانون.

كما أبدى "ترامب" بقوة، عزمه على محاربة الهجرة غير الشرعية، التي ربطها بالجريمة في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه أمر بإنشاء مكتب خاص لضحايا جرائم الهجرة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد "ترامب" رغبته في التركيز على المشكلات في الداخل، بتعزيز الاقتصاد من خلال إصلاحات ضريبية واستثمارات بقيمة تريليون دولار في البنية التحتية ،وإصلاح قانون الرعاية الصحية، الذي صدر في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما"؛ لتوسيع الخيارات المتاحة وزيادة الاستفادة بالرعاية الصحية وتقليص التكاليف .

كما أكد أنه سيصدر قانونا يوفر التعليم للملايين من الأطفال السود واللاتينيين، مشددا على ضرورة بناء جسور الثقة ووقف الانقسام بين فئات المجتمع.

وفي مجال الدفاع ،طالب "ترامب" برفع القيود المفروضة على الإنفاق الدفاعي منذ سنوات عدة، ودعا إلى ميزانية تعيد بناء  الجيش، وإلى تنفيذ ما وصفها بأنها واحدة من أكبر الزيادات في الإنفاق الوطني الدفاعي في التاريخ الأميركي.

كما ،أعلن الرئيس "دونالد ترمب" في خطابه أمام الكونجرس أنه سيواجه ما وصفه بالإرهاب الإسلامي المتشدد ،ولن يسمح له بإقامة ملاذ آمن في أميركا، متعهدا بمحو تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية ،بمساعدة حلفاء الولايات المتحدة في العالم.

التعليقات