اليوم.. محاكاة الحياة على المريخ تبدأ من صحراء عمان

أعلن رئيس دائرة الشئون العالمية بوزارة الخارجية العمانية السفير حميد بن علي المعني أن تجربة "محاكاة العيش على المريخ" بصحراء السلطنة بدأت اليوم ولمدة 20 يوما.

وقال علي المعني عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة منذ قليل: "بدأت اليوم (الجمعة) تجربة محاكاة العيش على المريخ بصحراء السلطنة، وسيعيش من يمثلون دور رواد الفضاء في عزلة لمدة 20 يوم".

وتوجه طاقم تجارب محاكاة العيش على المريخ يوم 31 يناير الماضي إلى صحراء مرمول بمحافظة ظفار لانطلاق مشروع محاكاة العيش على المريخ "أمادي 18" الذي تستضيفه السلطنة كأحد إسهاماتها الدولية في البحوث والدراسات الفضائية في مجال ارتياد الإنسان للفضاء والاستكشاف العلمي الرامية إلى رفع مستوى جاهزية لتقنية وتطوير الأنظمة الداعمة لحياة رواد الفضاء.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن أسامة البوسعيدي نائب رئيس الجمعية الفلكية العمانية ومدير مشروع تجارب محاكاة العيش على المريخ من الجانب العماني  في تصريحات سابقة قوله إن: "المرحلة الأولى من المشروع من 31 يناير - 8 فبراير القادم فترة مفتوحة حيث يتم خلالها السماح للمدعوين والمهتمين والصحفيين وممثلي وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة من داخل السلطنة وخارجها بزيارة المنطقة،  وفي 9 فبراير سيقضي الطاقم ثلاثة أسابيع تستمر حتى الأول من مارس في عزلة شبه كاملة، إلا أنهم سيخضعون إلى مراقبة عن كثب من قبل فريق عمل"،.

ويتكون طاقم العمل من 16 شخصا من دول فرنسا والمانيا وبريطانيا والنمسا واسبانيا وهولندا والبرتغال والسلطنة ممثلة في اسامة البوسعيدي.

وأوضح: دور الجانب العماني يتلخص في توفير احتياجات التجربة من خلال التواصل مع الداعمين من مؤسسات القطاعات الحكومية والعسكرية وشركات الخاص للبدء في الوقت المناسب واجراء الاتصالات اللوجستية مع الجهات المشاركة للتأكد من توفير كافة تلك الاحتياجات داخل المكان".

وأشار إلى أن "طاقم التجارب سيقوم بإجراء 19 تجربة للمحاكاة من جميع الجوانب من بينها اجراء اختبارات لعجلات المركبة الفضائية والروبوتات لجمع العينات وحركاتها على السطح المشابه وقدرتها على اخذت العينات والمعلومات وارسالها الى مركز المعلومات الذي سيكون متواجدا في النمسا وسيكون هناك نقل حي لبعض التجارب على مواقع التواصل الاجتماعي".

وتعد تجربة «أمادي 18» الأشجع على الإطلاق في سلسلة التجارب التي تحاكي مغامرة الحياة فوق سطح المريخ وقد سبقتها تجارب فوق سطح نهر جليدي متجمد في جبال الألب وتجربة داخل كهف مفتوح بجنوب إسبانيا وأخرى في الصحراء المغربية.

التعليقات