رئيسة الوزراء البريطانية تطمئن مسؤولي الشركات اليابانية حول بريكست

التقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الخميس مسؤولي الشركات اليابانية العاملة في لندن، وتحدثت معهم عن "فرصة" الخروج من الاتحاد الأوروبي، مع اعترافها بأن ذلك لن يكون "مهمة سهلة".

وقالت ماي: "بالطبع ادرك ان خروج بريطانيا المقبل من الاتحاد الاوروبي ليس مهمة سهلة، لكن المهم انه يقدم الفرصة لعقد اتفاقات تجارة حرة حول العالم".

وتنوي بريطانيا العمل لإبرام اتفاقات تجارية حرة مع شركائها التجاريين ما ان تغادر الاتحاد الاوروبي العام المقبل، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وهناك في بريطانيا نحو 879 شركة يابانية بينها هوندا ونيسان، تشغل نحو 142 الف موظف.

ونشرت وسائل اعلام بريطانية في الأيام الأخيرة تقارير مسربة لتقديرات حكومية، تقول أن اكلاف صناعة السيارات قد تواجه زيادة بين 5 و13 بالمئة تحت سيناريوهات عدة محتملة لبريكست.

اما الخدمات المالية، فقد تشهد ارتفاعا في الكلفة بين 5 و10 بالمئة وفقا للتوقعات، التي تقول الحكومة إنها لا تشمل السيناريو المفضل لديها، وهو إبرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي.

وحضر اجتماع ماي في داوننغ ستريت مسؤولون من هوندا وميتسوبيشي ونيسان وباناسونيك وتويوتا، بالاضافة إلى نومورا وشركات مالية عملاقة أخرى.

وبعد أسابيع فقط من استفتاء بريكست عام 2016، أبلغ فريق عمل من الحكومة اليابانية بريطانيا والاتحاد الأوروبي بضرورة الاقلال من "التأثيرات الضارة" لخروج بريطانيا.

وبحسب الوثيقة المسربة، التي تقع في 15 صفحة، فقد تقرر "الشركات اليابانية التي تقع مقارها الاوروبية في لندن نقل عمليات مكاتبها الرئيسية إلى أوروبا القارية في حال لم تعد القوانين الاوربية سارية في لندن بعد انسحابها".

وتضيف الوثيقة، التي تعتبر أن عدم اليقين مصدر قلق رئيسي للاقتصاد "ما ترغب الشركات اليابانية في اوروبا في ان تتجنبه بقوة هو مواجهة وضع لا يكون بامكانها فيه تمييز الطريق الذي تسلكه مفاوضات بريكست بوضوح".

التعليقات