أسعار "الايبور" تواصل ارتفاعها لأعلى مستوى منذ 6 سنوات

قفزت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك "الإيبور" إلى مستويات جديدة على مختلف الآجال، مسجلة أعلى مستوياتها منذ 6 سنوات مواصلة بذلك ما بدأته خلال العام 2017، وفقا لما تظهره احصاءات مصرف الإمارات المركزي.

وسجل سعر الفائدة على ودائع لأجل عام زيادة بنسبة 2.7% منذ بداية العام 2018 وحتى تاريخ 7 فبراير الجاري مرتفعة من 257 نقطة إلى 264 نقطة خلال فترة الرصد، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وشهدت الفائدة على الودائع لأجل 6 شهور زيادة بنسبة 4.8% في نفس فترة الرصد مرتفعة من 206 نقاط إلى 216 نقطة، في حين بلغت نسبة الزيادة على ودائع لأجل 3 شهور 2.2% بالغة 183 نقطة مقارنة مع 179 نقطة في نهاية العام 2017.

وسيطر الهدوء تقريبا على نسب الفائدة على الآجال لمدة شهر وليلة واحدة التي سجلت ارتفاعا كبيرا في وقت سابق، وذلك في خطوة تعكس تحول سلوك الشريحة الأكبر من البنوك للاستثمار في ودائع لمدد طويلة الأجل وعلى وجه الخصوص تلك المحددة بين 6 الى 12 شهرا.

وتأتي الزيادة المتواصلة لأسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم "الايبور" مواكبا للارتفاعات على أسعار الفائدة التي أقرت على الدولار أكثر من مرة خلال العام الماضي.

وقال خبراء في القطاع المصرفي، إن الزيادة التي تشهدها أسعار الفائدة على الدرهم تتميز بوتيرة عالية تفوق تلك التي سجلت نتيجة قرار الفيدرالي الإمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار لنحو ثلاث مرات خلال العام الماضي.

وبحسب الآلية المعمول بها من قبل مصرف الإمارات المركزي فإن احتساب أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الدولة "الايبور" يتم من خلال اعتماد متوسط سعر الفائدة الذي تعرضه يوميا 10 بنوك منتقاة عاملة في السوق المحلية وذلك بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من القائمة المعتمدة وصولا الى تحديد السعر النهائي للفائدة.

التعليقات