القاسمي يفتتح بنك بذور ومعشبة الشارقة في "الذيد"

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم الأربعاء، بنك بذور ومعشبة الشارقة بمدينة الذيد التابع لأكاديمية الشارقة للبحوث والذي أنجزته دائرة الأشغال العامة بالشارقة.

وتجول حاكم الشارقة في المبنى متفقدا كافة مرافقه واستمع إلى شروحات مفصلة عما يتضمنه المبنى الجديد من تجهيزات متكاملة لحفظ البذور والمعشبة والطرق والوسائل الحديثة والمتطورة الموجودة.

وأطلع خلال الجولة على المعامل الحديثة والمختبرات التي يضمها البنك والمعشبة والتي تستخدم في عمليات فحص وتجفيف وحفظ البذور والمعشبة التي يتم الاحتفاظ فيها بأجزاء من النبات بعد تجفيفه بطرق محددة.

وتفقد معمل الأبحاث الأساسية للبذور ومعمل الأبحاث المتطورة للبذور ومعمل التقنية الحيوية إلى جانب الساحات والمرافق الأخرى التي يضمها البنك مثل ثلاجات حفظ البذور والساحات الداخلية والخارجية.

ويمثل افتتاح البنك إضافة كبيرة لجهود إمارة الشارقة المتواصلة منذ عقود في حفظ النباتات والتنوع الحيوي في المنطقة وفي الحفاظ على البيئة وصون التنوع الحيوي وحماية النباتات المهددة بالانقراض والحفاظ على النظم الإيكولوجية الطبيعية.

وتبلغ مساحة مبنى بنك بذور ومعشبة الشارقة الجديد 2450 مترا مربعا فيما تبلغ عدد الغرف بالمبنى 20 مكتبا إداريا إضافة إلى 4 قاعات للاجتماع وقاعتين للانتظار ومكتبة إلى جانب مبنى للخدمات على مساحة 150 مترا مربعا وغرفتين للحراسة مساحة كل غرفة 30 مترا مربعا فضلا عن تزويده بعدد مواقف للسيارات تبلغ 125 موقفا منها 4 مواقف لذوي الإعاقة.

كما يوجد 9 مختبرات بالمبنى 3 منها بيئية و3 مجهرية و3 تحليلية وتوجد غرفة خاصة للنباتات لحفظ البذور مزودة بثلاجة مخصصة لحفظ البذور إلى جانب غرفة خاصة لتجفيف البذور.

التعليقات