الإمارات تشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالقاهرة

شاركت دولة الإمارات في أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته العادية الـ "101" على مستوى كبار المسؤولين والتي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية للتحضير لدورته الوزارية المقررة غدا الخميس.

ترأس وفد الدولة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد.

وناقش كبار المسؤولين جدول أعمال الدورة 101 للمجلس والتي تتضمن 20 بندا تتناول مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، ومنها تقرير الأمين العام حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة 100 للمجلس ونشاط الأمانة العامة بين الدورتين، والملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية العادية 29 المقررة فى الرياض مارس 2018، والإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الرابعة عام 2019، ومتابعة تنفيذ القرارات الاقتصادية والاجتماعية للقمة العربية الافريقية الرابعة في مالابو 2016 ، ومتابعة تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول امريكا الجنوبية عام 2015 ، والاعداد لهذه القمة فى دورتها الخامسة فى جمهورية فنزويلا 2018. 

كما يتضمن جدول الأعمال أيضا بندا حول التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة، وكذلك بند مقدم من الأردن والعراق حول "الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين واثرها على الدول العربية المستضيفة لهم".

ويناقش الاجتماع موضوع التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية، ومقترحا أردنيا حول "إنشاء المجلس الأعلى للسكان والتنمية فى الدول العربية"، وبندا حول متابعة تنفيذ خطط التنمية المستدامة بالدول العربية الى جانب النظر في اعتماد لائحة النظام الأساسي للبرلمان العربي للطفل. 

ومن المقرر أن يرفع كبار المسؤولين مشروع جدول الاعمال ومشاريع القرارات الخاصة بها إلى الدورة الوزارية 101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي غدا الخميس . 

وضم جدول أعمال المجلس عددا من البنود الاقتصادية والاجتماعية في صدارتها التحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته الـ 29 ، فضلا عن الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة.

وكانت الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قد بدأت الأحد الماضي باجتماع اللجنة الاجتماعية لإعداد الملف الاجتماعي لاجتماع المجلس ثم اللجنة الاقتصادية التي عقدت الإثنين لإعداد الملف الاقتصادي لاجتماعات الدورة الحالية للمجلس.

التعليقات