خطاب "ترامب" المرتقب يحدد ملامح الأسواق العالمية

توقع محللون أن تشهد مؤشرات الأسواق العالمية تبايناً في أدائها خلال الأسبوع الأخير من فبراير الجاري، بالتزامن مع ترقب المستثمرين لخطاب ترامب، وتذبذب أسعار النفط.

وتباين أداء البورصات العالمية، في جلسة الجمعة الماضية، وارتفعت بورصة وول ستريت، في حين انخفضت الأسهم الأوروبية بفعل نتائج الأرباح المخيبة للآمال والمخاوف السياسية، كما  تراجعت الأسهم اليابانية مع استمرار عزوف المستثمرين في ظل عدم وضوح السياسات الاقتصادية الأمريكية.

ويترقب المستثمرون عن كثب خطاب "دونالد ترامب" الرئيس الأمريكي الذي سيلقيه أمام الكونجرس يوم الثلاثاء القادم ،وذلك بحلول الساعة 19:00 مساء بتوقيت جرينتش.

وأكد علي الحمودي، الرئيس التنفيذي لشركة أداء للخدمات المالية أن مسار الأسواق العالمية في الفترة الحالية أصبح معلقاً بشكل كبير بخطاب الرئيس الأمريكي الجديد ،والذي من المتوقع أن يعلن فيه عن برنامجه للتحفيز المالي المحتمل وأبرزه خطته حيال ضرائب الشركات.

وبين الحمودي أن مستثمري الأسواق العالمية يمرون حاليا بمرحلة مخاوف جديدة بعد أن أكد "ستيفين منيوتشين" وزير الخزانة الأمريكي الجديد  في خطابه الخميس الماضي على أن إدارة "ترامب" تسمي الصين كدولة تتلاعب بعملتها وهو ما يعيد إمكانية أن تنشب حرب تجارية بفرض رسوم على السلع بين البلدين.

التعليقات