وكالة: الجيش التركي يقصف المواقع الآثرية في عفرين

تعرض العديد من المواقع الأثرية السورية في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي لأضرار كبيرة جراء العمليات العسكرية التي تشهدها المنطقة منذ عشرة أيام.

واتهم المدير العام للآثار السوري الدكتور محمود حمود الجيش التركي بتدمير المواقع الأثرية في منطقة عفرين.

وأشار إلى تعرض ثلاثة مواقع أثرية هامة للقصف من الطيران التركي، وهي معبد عين دارة الأثري الذي يمثل الحضارة الآرامية في سورية حيث بناه الآراميون خلال الألف الأول قبل الميلاد .

وقال حمود لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) اليوم الثلاثاء إن المعبد يحتوي على منحوتات جميلة جداً ، والقاعة الأولى والثانية والرواق تعرضوا لأضرار كبيرة جراء القصف .

وأشار إلى تعرض معبد النبي هوري في ناحية بلبل شمال عفرين للقصف، لافتا أن هذا الموقع يشبه مدينة تدمر، ويضم ثاني أكبر مدرج روماني في سورية بعد مدرج بصرى إضافة إلى قلعة اسلامية وتم اكتشاف الموقع من قبل بعثة سورية فرنسية لبنانية ، ويضم أبنية جميلة الزخارف .

وقال حمود إن ثالت المواقع ، التي تعرضت للقصف ، هو موقع أثري في ناحية جنديرس وهو من المواقع المهمة جداً يعود الى الالف الثالث قبل الميلاد، مبديا تخوفه على الآثار الاخرى في منطقة عفرين ومنها الجسرين الرومانيين في منطقة عفرين وهي الأكبر في سورية .

وأكد أن جميع المواقع الاثرية ، التي تعرضت للقصف ، هي مناطق أثرية وليست مقرات أو مواقع عسكرية ، قائلا :" ما قام به الجيش التركي ، هو استهداف واضح للتراث والتاريخ السوري ، وهو حرب على تراثنا وتاريخنا ، وهذا تكملة لما قام به تنظيم داعش من استهداف وتدمير المواقع الأثرية في سورية والعراق".

التعليقات