الغياب يسيطر على أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري في "سوتشي"

يبدأ مؤتمر الحوار الوطني السوري، المنعقد في سوتشي، اليوم الثلاثاء أعماله رسميا، بمشاركة 1511 شخصا.

وذكرت اللجنة المنظمة للمؤتمر أن المشاركين يمثلون مختلف مكونات المجتمع السوري العرقية والطائفية والسياسية والاجتماعية، وأن منهم 107 ممثلين عن المعارضة الخارجية.

وأشارت اللجنة، وفقا لما نقله موقع "روسيا اليوم"، إلى أن ممثلي المعارضة الخارجية قدموا من جنيف، والقاهرة، وموسكو، وأنقرة .

كما أوضحت اللجنة أن المشاركين لا يمثلون العرب فقط، بل مختلف عرقيات المجتمع السوري.

ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر بكلمة للممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للتسوية في سورية ألكسندر لافرينتيف، تليها كلمة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وكلمة للمبعوث الأممي الخاص بسورية ستافان دي ميستورا.

وكانت تقارير ذكرت أن باريس وواشنطن قررتا عدم تلبية دعوة موسكو لحضور المؤتمر، في ظلّ تعنّت حليفتها دمشق في مناقشة مسألتي الدستور والانتخابات خلال المحادثات. كما انضمّت "هيئة التنسيق الوطني" المعارضة إلى "هيئة التفاوض" معلنة رفضها المشاركة في سوتشي. وأعلن المسلحون الأكراد أنهم لن يشاركوا في المؤتمر "بسبب الوضع في عفرين". وقالت مسؤولة كردية :"الضامنون في سوتشي هما روسيا وتركيا، والاثنتان اتفقتا على عفرين، وهذا يتناقض مع مبدأ الحوار السياسي حين تنحاز الدول الضامنة إلى الخيار العسكري".

واستبعد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن تؤدي المقاطعات إلى فشل المؤتمر، مؤكدا أنه سيصبح خطوة مهمة على طريق التسوية السورية.

وانطلقت أمس الأعمال التحضيرية للمؤتمر.

ووفقا لوسائل الإعلام الحكومة السورية فإن "التمثيل الرسمي للدولة السورية يغيب عن المؤتمر، لكون فلسفته أن يكون حواراً بين مختلف فئات الشعب السوري، ومن بينهم بطبيعة الحال، من ينتمي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، وكل الأحزاب السورية ممن يمثلون الدولة بشكل أو بآخر".

التعليقات