أنطونيو جوتيريس يقترح تعيين موفدا خاصا جديدا للأمم المتحدة إلى اليمن.. من؟

اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس تعيين البريطاني مارتن جريفيث ليحل مكان الموفد الخاص الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بحسب ما أعلنه دبلوماسيون الأربعاء، وقرر ولد الشيخ عدم استكمال مهامه بعد انتهاء ولايته.

وأعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جايمي ماكجولدريك استقالته أيضا.

ذكر دبلوماسيون اليوم الأربعاء أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس اقترح تعيين البريطاني مارتن جريفيث ليحل مكان الموفد الخاص الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولم يتوصل الموريتاني الذي عُين في أبريل2015 إلى أي نتيجة لإنهاء النزاع فى اليمن.

وأبلغ الأمم المتحدة هذا الأسبوع أنه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في فبراير 2018.

كما أعلن مسؤول أممي آخر هو منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جايمي ماكغولدريك استقالته.

وذكر ماكجولدريك، الذي أمضى سنتين في منصبه، إنه سيتولى منصبا جديدا في نيويورك، وقال في مؤتمر صحافي "إنه آخر يوم لي هنا في صنعاء".

ولم يتم إعلان اسم خلف لماكجولدريك.

وكان جمال بن عمر سلف المبعوث الموريتاني استقال في أبريل 2015 بعد فشل جهود دامت أربع سنوات للتوصل إلى عملية سياسية انتقالية.

وأطلع جوتيريس الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن على خياره ويبحث مع الدول الخليجية في تعيين غريفيث بحسب دبلوماسيين أمميين.

وعلى جوتيريس أن يطلع جميع أعضاء مجلس الأمن بالأمر ويمكنه أن يرفض اقتراحه.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الاثنين أن ممثلها الخاص في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد "لا ينوي البقاء في هذا المنصب بعد انتهاء عقده الحالي في فبراير 2018".  وكان ولد الشيخ أحمد عين في منصبه في أبريل 2015.

التعليقات