جمارك دبي تكرم 25 شركة جديدة تنضم إلى عضوية "المشغل الاقتصادي المعتمد"

نظمت جمارك دبي ضمن فعاليات أسبوع جمارك الإمارات الأول حفل تكريم لـ 25 شركة جديدة بمناسبة انضمامها إلى عضوية برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، وتسلمها شهادات مشغلين اقتصاديين معتمدين ليصل إجمالي أعضاء البرنامج إلى 40 شركة.

حضر حفل التكريم الذي أقيم اليوم في متحف الاتحاد بدبي محمد جمعة بوعصيبة المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك، وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وراشد سيف حماد مدير عام دائرة جمارك الفجيرة، وعدد من المسؤولين الحكوميين والشركات الأعضاء في البرنامج.

ويعزز المشغل الاقتصادي المعتمد من تنافسية الإمارات في العمل الجمركي لاتفاقه مع متطلبات منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة، ويوفر البرنامج العديد من المزايا للشركاء في سلسلة التوريد منها إمكانية الانتهاء من إجراءات التخليص قبل وصول الشحنة فعليا إلى الدولة، وضم المشاركين في قوائم اتفاقيات الاعتراف المتبادل، ومنحهم معاملة جمركية تفضيلية كما يشمل البرنامج أطرافا مختلفة في سلسلة التوريد من المستوردين والمصدرين والمصنعين والمخلصين الجمركيين ووسطاء الشركات الناقلة والموانئ والمطارات.

ويعكس البرنامج أهمية الشراكة بين دوائر الجمارك على مستوى العالم والقطاع الخاص في تعزيز المنظومة الأمنية في نفس الوقت الذي يساهم فيه في تيسير التجارة وسرعة الإفصاح عن البضائع المسموح بها ومنع دخول الممنوعة في إطار حزمة من الحوافز وفوائد التسهيل.

وقال أحمد محبوب مصبح إن برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد شهد منذ انطلاقه رسميا تحت مظلة الهيئة الاتحادية للجمارك في أكتوبر 2016 تطورا ملموسا في استقطاب أعضاء جدد وتوقيع اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع دول أعضاء في البرنامج العالمي، حيث وقعت الإمارات في يوليو 2017 اتفاقية اعتراف متبادل مع كوريا الجنوبية وفي نوفمبر من نفس العام تم توقيع خطة عمل مع المملكة العربية السعودية بهدف التنفيذ الفعال لتطبيق الاعتراف المتبادل بالبرنامج.

وأشار إلى أن جمارك دبي فازت عن البرنامج بدرع ابتكار العام 2017 في مجال "التسويق وتمثيل الدولة في الخارج" بمؤتمر وجائزة أفكار الإمارات في دورتها السادسة.

وأعرب عن تطلعه بأن يسهم البرنامج بشكل كبير في الجهود المتكاملة محليا ووطنيا من أجل ريادة معرض إكسبو وصنع التاريخ في هذا المحفل العالمي، متوقعا ان تستحوذ المعاملات الجمركية عن طريق البرنامج بحلول عام 2020 على نسبة 50% من إجمالي عدد المعاملات علما بأن عدد البيانات الجمركية التي أنجزها البرنامج سجلت نسبة 23 % من إجمالي البيانات الجمركية خلال العام 2017 الماضي.

وأعرب محمد جمعة بوعصيبة عن سعادته بانضمام أعضاء جدد إلى البرنامج متمنيا أن يسهم البرنامج في زيادة أنشطتهم التجارية من خلال اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع الدول الأعضاء فيه، مشيرا إلى أن الهيئة الاتحادية للجمارك تسعى بالتعاون مع إدارات الجمارك المحلية إلى تعظيم استفادة الشركات المعتمدة في برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد من خلال توقيع اتفاقيات للاعتراف المتبادل بين دولة الإمارات ودول العالم بالبرنامج حتى تتمكن الشركات المعتمدة محليا من الاستفادة من مزايا النظام فيما يتعلق بالإجراءات والحوافز في الدول الشريكة.

وأكد أن دوائر جمركية أخرى بالدولة مثل دائرة جمارك أبوظبي تعمل كذلك على تطبيق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد خلال العام الحالي 2018، مشيرا إلى أن البرنامج لعب دورا رئيسيا في تبوء دولة الإمارات المركز الأول على مؤشر فعالية هيئات الجمارك وفقا للكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2017 الذي يصدره المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا.

وأضاف أنه وفقا لخطة وخريطة تطبيق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد فإننا نتطلع إلى توقيع اتفاقيات اعتراف متبادل مع كل من جمهورية الصين وجمهورية الهند كونهما يعدان من أكبر شركاء دولة الإمارات العربية المتحدة تجاريا.

التعليقات