الملكة رانيا العبدالله تتابع الخطوات النهائية لإطلاق منصة "إدراك" للتعليم المدرسي

تابعت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في عمان الخطوات النهائية لإطلاق منصة "إدراك" للتعليم المدرسي، التي تأتي كثمرة للتعاون بين مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومؤسسة "جوجل دوت أورج " الذراع الخيري المانح لشركة جوجل.

جاء ذلك خلال لقاء الملكة رانيا مع فريق عمل منصة "إدراك" المخصصة لطلبة المدارس والمعلمين في المنطقة العربية، حيث ستوفر المنصة التي تم تطويرها بمنحة قدرها 3 ملايين دولار من "جوجل دوت أورج" مساقات (مسارات) تعليمية تسلسلية، بالإضافة لتمكين الطلبة من البحث عن مفاهيم ومهارات دون الحاجة إلى التسجيل في مساقات مرتبة مسبقا.

كما ستقوم المنصة بتوفير مراجع للمعلمين مطابقة للمناهج الوطنية للاستخدام داخل الصفوف وخارجها وذلك تعزيزًا لدورهم في عملية التعليم.

وتعد المنصة توسعًا في عمل "إدراك" للتعلم المستمر، وهي إحدى أهم المنابر العربية التي توفر مساقات تعليمية مجانية على الانترنت. وتسعى منصة "إدراك" للتعليم المدرسي لتوفير المحتوى التعليمي الرقمي العربي الذي تتزايد الحاجة إليه والذي يلبي احتياجات الطلاب العرب من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر ومعلميهم.

ويتكون محتوى المنصة من موارد تعليمية مفتوحة مجانا باللغة العربية تشمل محاضرات فيديو، وأسئلة وتمارين تفاعلية وتعليم استدراكي حيث يتم تطوير المواد التعليمية باستخدام منهجيات -"بيداغوجية" (علم التربية)- تعتمد على ترسيخ المفاهيم لتمكين المعلمين من الاستفادة من المحتوى بطريقة مدمجة.

وكمرحلة أولى سيتم نشر محتوى الرياضيات وإطلاقه هذا الشهر للصفين السابع والتاسع بما مجموعه 1200 دقيقة فيديو تعليمية. وبعد ذلك سيتم الانتقال إلى صفوف ومواد أخرى تدريجيا لإدخال المناهج الدراسية الإلكترونية وموارد التعلم لجميع الموضوعات الرئيسية والصفوف الأخرى بحلول عام 2020.

التعليقات