البنك المركزي الإيراني يطالب شركة في لوكسمبورج بمليارات الدولارات

يطالب البنك المركزي الإيراني، شركة كليرستريم، وهي شركة تعويضات متفرعة عن شركة "دويتشه بورسه" المالية ومقرها في لوكسمبورج بمليارات الدولارات، التي جمدتها بسبب اجراءات تستهدف إيران بتهمة التورط في هجمات، كما ذكرت المجموعة الألمانية.

وقالت "دويتشه بورسه" في بيان اليوم الخميس، إن الإيرانيين قدموا إلى قضاء لوكسمبورج، طلباً لاستعادة حوالى 4,9 مليارات يورو، إضافة إلى الفوائد التي تعادل نحو أربعة مليارات يورو، بحسب "الفرنسية".

ويفيد الطلب، أن نحو 3,9 مليارات دولار مودعة في حساب مفتوح لدى "كليرستريم" من قبل المصرف المركزي الإيراني، والباقي مودع في حساب في المصرف الإيطالي "يو بي ايه اي" من قبل البنك المركزي الإيراني أيضا.

وفي حال لم تتم تلبية طلب استعادة الأموال، فسيطالب المصرف المركزي الإيراني بتعويضات بقيمة مماثلة للمبلغ نفسه.

وتشمل القضية القديمة والمعقدة حوالى ملياري دولار، جمدتها "كليرستريم"، بسبب إجراءات ضد إيران في الولايات المتحدة وفي لوكسمبورج، ومبلغ 1,9 مليار دولار، تم تحويلها إلى الولايات المتحدة بموجب حكم صدر عن القضاء الأميركي في 2013.

وكان القضاء حكم على إيران، المتهمة بالوقوف وراء عدد من الاعتداءات الإرهابية، بدفع تعويضات إلى ألف شخص، هم طرف في دعوى مدنية أميركية، تضم أقرباء 214 جنديا أميركيا قتلوا في 23 تشرين الأول/أكتوبر1983 في هجومين انتحاريين، أسفرا عن سقوط 299 قتيلا في المجمل في بيروت.

وتشمل التعويضات أيضا، ضحايا اعتداء وقع في 1996 في السعودية، قتل فيه 19 أميركيا.

من جهة أخرى، جمدت غرفة التعويضات في لوكسمبورج حوالى ملياري دولار (1,6 مليار يورو) أخرى بانتظار دعويين آخريين مرفوعتين ضد إيران من قبل مدعين أميركيين في الولايات المتحدة ولوكسمبورج.

وقالت مجموعة "دويتشه بورسه" الألمانية في بيانها، إن "كليرستريم تعتبر ان الطلب الذي يستهدفها لا أساس له".

التعليقات