بريطانيا تغازل العالم الإسلامي: نحتل المركز الأول بمجال "الاستثمار وفق الشريعة الإسلامية"

أطلقت وزارة التجارة الدولية البريطانية حملة موسعة تشمل دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط لتشجيع "الاستثمار وفقا للشريعة الإسلامية" في المملكة المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" منذ قليل إن: المملكة المتحدة تحتل المركز الأول في الدول الغربية في مجال الصيرفة الإسلامية، والاستثمار وفق الشريعة الإسلامية"، مضيفة: "لندن أكبر سوق للتمويل الإسلامي خارج العالم الإسلامي".

وأفادت وزارة الخارجية بأن عدد المؤسسات والمراكز الموجودة في المملكة المتحدة التي تقدم خدمات التمويل الإسلامي، هو تقريبا ضعف عددها في الولايات المتحدة.

وكشف الخارجية البريطانية أن مائة ألف شخص من عملاء التمويل الإسلامي في البلاد لديهم حسابات وفق الشريعة الإسلامية، سواء حسابات جارية أو حسابات القروض السكنية، أو حسابات التوفير أو الاستثمار أو غيرها من المنتجات.

وقال تقرير، نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي، إن أكثر من 20 بنكا في بريطانيا يقدمون خدمات مالية إسلامية، كما أن خمسة بنوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فيما يبلغ حجم صافي الأصول الإسلامية في بريطانيا 728 مليون دولار.

وأضاف التقرير: "من السمات الهامة لتطوير المملكة المتحدة كمركز للتمويل الإسلامي مجموعة من السياسات الحكومية الداعمة لتوسيع سوق منتجات التمويل الإسلامي، بينها إزالة الضريبة المزدوجة، وتمديد الإعفاء الضريبي على الرهن العقاري الإسلامي وإصلاح الترتيبات المتعلقة بقضايا الديون".

التعليقات