الإمارات تؤهل مواطنيها للعمل في القطاع الخاص

أعلن معالي "صقر غباش سعيد غباش" وزير الموارد البشرية والتوطين ،عن حزمة سياسات تندرج ضمن برنامج وطني متكامل يستهدف تدريب وتأهيل وتوظيف الباحثين عن العمل من المواطنين والمواطنات المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة لدى القطاع الخاص بالشكل الذي يحقق الأهداف الاستراتيجية للحكومة ،ومؤشرات الأجندة الوطنية المناط تنفيذها بوزارة الموارد البشرية والتوطين.

وقال معاليه إن ملف التوطين يحظى باهتمام من قبل القيادة السياسية ،حيث تجلى هذا الاهتمام في رؤية 2021 ،وأجندتها الوطنية وإطلاق مسمى التوطين على الوزارة ،وفي الاختصاصات التي كلفت بتنفيذها من حيث تدريب وتأهيل المواطنين وتوظيفهم في القطاع الخاص ،وتعزيز قدراتهم التنافسية ؛ليكونوا الخيار الأول لهذا القطاع ،الذي طالبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بأن يتحمل مسؤولياته في التوطين .

جاء ذلك خلال لقاء معالي صقر غباش بقيادات إعلامية وممثلي وسائل الاعلام الوطنية أمس الثلاثاء، في فندق "دوست تاني" في أبوظبي.

وثمن معاليه اهتمام سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية بملف التوطين وتوجيهات ودعم ومتابعة سموه للجهود التي تبذلها كافة الجهات الأعضاء في المجلس ،والرامية إلى تمكين الموارد البشرية والتوطين وتعزيز توظيفها في سوق العمل.

وأوضح ان الوزارة قامت بعد تسلمها لملف التوطين في القطاع الخاص بدراسة واقع الباحثين عن العمل ،وفقا للبيانات والمعلومات المتوافرة في قاعدة بيانات الوزارة بهدف الخروج بتوصيف لمن يبحثون عن الوظيفة من المواطنين والمواطنات سواء إن كانوا متعطلين إجباريا أو اختياريا أو يشغلون الوظيفة ويتطلعون إلى فرص أخرى، وهو الأمر الذي من شـأنه المساعدة في توجيه خدمات الوزارة لفئات الباحثين عن عمل ،وفقا للأولوية لحاجاتها الفعلية للوظيفة .

وأضاف أن جدية الباحث عن عمل هي أمر مهم حتى يحصل على الفائدة الأكبر من خدمات التوطين ،التي تقدمها الوزارة والتي حددت مجموعة من المعايير؛ لتأكيد جدية الباحث عن عمل تبدأ من تسجيل وتحديث بياناته في الوزارة مرورا بالالتزام بحضور الدورات التدريبية والإرشادية والمقابلات الوظيفية.

ولفت معاليه إلى أن الوزارة أعدت حزمة سياسات وبرامج جديدة توفر مزايا عديدة لأصحاب العمل ،الذين يتعاونون في توظيف المواطنين ،حيث سيكون لتلك المزايا انعكاسات إيجابية كبيرة على مؤسسات ومنشآت وشركات القطاع الخاص ،لا سيما تلك التي لها مقرات في المناطق البعيدة عن المدن الرئيسية.

وأشاد بالدور المهم الذي تقوم به وسائل الإعلام الوطنية في ملف التوطين ،مؤكدا حرص وزارة الموارد البشرية والتوطين على تطوير وتعزيز شراكاتها معها، بما يسهم في الدفع بملف التوطين إلى الأمام.

التعليقات