سياسيون عرب يهاجمون "الجزيرة": أين تغطيتكم للاحتجاجات الإيرانية؟.. وهذا رد القناة !

هاجم سياسيون عرب بشدة قناة الجزيرة الفضائية بسبب غيابها عن تغطية الاحتجاجات الإيرانية المناهضة للحكومة والتي اندلعت في عدة مدن خلال اليومين الماضيين، مشيرين في الوقت ذاته عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وفقا لما رصده موقع "بيزنس" إلى أنه من المبكر توصيف الأحداث بـ"ربيع إيران الذي سيسقط النظام"، معتبرين أن ما يجري هو "أقرب لانتفاضة غضب" ضد الأوضاع المعيشية.

وبدأت تظاهرات في إيران أمس الأول الخميس، في مدينة مشهد الواقعة شمال شرق البلاد احتجاجا على ارتفاع الأسعار، وردد مئات المتظاهرين هتافات غاضبة ضد الرئيس الإيراني، حسن روحاني.

وتجددت المظاهرات أمس الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، واتسعت رقعتها لتشمل مناطق عدة في كرمانشاه والأهواز وقم وأصفهان ورشت وزاهدان؛ وفي العاصمة طهران، أظهرت لقطات نشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تواجدا كثيف للشرطة.

وقال الدكتور صالح الراجحي أستاذ العلوم السياسية بالسعودية إنه "عندما اجتاحت المظاهرات بعض العواصم العربية فيما سمي بالربيع العربي كانت الجزيرة حاضرة بكل قنواتها على مدار الساعة تحرض الشارع واليوم عندما اجتاحت المظاهرات المدن الإيرانية لم تنطق ببنت شفة"، مضيفا :"أطلقت (الجزيرة) أيضا على المتظاهرين متآمرين وغوغائيين".

ومن جهته، قال الدكتور أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط: انطلاق مظاهرات في محافظة همدان التي يقدر عدد سكانها بمليون و700 ألف نسمة والأكثرية أكراد سنة، قناة الجزيرة في قطر ترفض تغطية هذا الحراك.. أين المحايدون. لماذا".  

وكتب الدكتور حمدان الشهري المحلل السياسي السعودي، إن  :"الجزيرة التي أزعجت لعقود وخدعت لسنين الشعوب العربية بأنها مع حقوق الشعب العراقي والسوري واليمني وغيره، اليوم وعندما ثار الشعب الإيراني على نظام ملالي الإرهاب ".

وتابع: "القناة في إيران نجدها بالسرداب مع خامنئي وإرهابه.. الأعمال بخواتيمها".

"من المبكر وصف ما يحدث بأنه ربيع إيران الذي سيسقط النظام"، تلك كانت قراءة الدكتور عبد الله الشايجي أستاذ العلوم السياسية بالكويت للأحداث في طهران، موضحا : من المبكر وصف ما يجري من مظاهرات إيران والاحتجاجات التي تعم المدن الكبرى في إيران بشكل غير مسبوق بقوة الشعارات المعادية للنظام الحاكم، بأنه ربيع إيران الذي سيسقط النظام".

وأعتبر الشايجي أن ما يجري هو "أقرب لانتفاضة غضب تعبر عن حجم الألم والفقر، وانتفاضة بوجه المغامرات والفساد، وهى بحاجة لزخم وتمدد والتفاف ودعم".

وفي تطور للأحداث، قال الشايجي : كما كان متوقعا بدأ التحرك المضاد لاحتجاجات إيران بمظاهرات كبيرة موالية في مدن إيرانية تندد وترفض المظاهرات المعادية للنظام".  

ومن جهتها، قالت الكاتبة منال عبد العال إنه من بداية اندلاع المظاهرات في إيران حتى الآن، كتبت الجزيرة 30 خبرا عاجلا عن مصر والسعودية وضربات التحالف في اليمن، ولم تكتب كلمة واحدة عن إيران".

وحول توجيه الاتهام للجزيرة بتجاهل المظاهرات في إيران، رد ياسر أبو هلالة المدير العام للفضائية القطرية، اليوم بأن "الجزيرة تغطيها بشكل مهني، وتلك الحملات تزيد الثقة بالقناة مصدرا موثوقا ومهنيا ورصينا"، مشيرا إلى أن "المشاهد حكم نزيه، وهو ما يهمنا".

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت إيران من أن العالم يراقب كيف تتعامل مع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقال البيت الأبيض في بيان أوردته هيئة الإذاعة البريطانية  (بي بي سي) إن الإيرانيين "سئموا من فساد النظام وإهداره ثروات البلاد لتمويل الإرهاب".

التعليقات