"آفة الإرهاب تستهدف الجميع".. تضامن عربي واسع مع مصر بعد حادث كنيسة مارمينا بحلوان

تسابقت عدد من الدول العربية إلى إعلان إدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي على كنيسة مارمينا في مدينة حلوان بجنوب العاصمة المصرية القاهرة اليوم (الجمعة)، والذي استهدف مواطنين مصريين مسالمين كانوا يؤدون طقوسهم الدينية المعتادة، مؤديا إلى استشهاد 10 مواطنين وإصابة أخرين، مؤكدين تضامنهم الواسع مع مصر في حربها ضد الإرهاب.

وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الهجوم الإرهابي الذي وقع على كنيسة مارمينا في مدينة حلوان.

وقدم الأمين العام خالص تعازيه لمصر رئيسا وحكومة وشعبا، ولأسر الضحايا، سائلا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط أكد دعم جامعة الدول العربية وتضامنها الكامل مع مصر في مواجهة الجرائم الارهابية المتكررة التي ترمي إلى زعزعة أمنها واستقرارها وبث الفرقة بين أبنائها.

كما حيا أبو الغيط يقظة وشجاعة عناصر الامن القائمين على تأمين الكنيسة والذين تمكنوا من تصفية أحد الارهابيين المهاجمين، الأمر الذي ساهم في الحد من الآثار السلبية لهذا الحادث.

وقد شدد أبو الغيط على أن هذه الجريمة الشنعاء والحادث الذي سبقها في مسجد الروضة بشمال سيناء والذي وقع خلال الشهر الماضي، وفي يوم جمعة أيضاً، يأتيا ليؤكدا مجدداً أن آفة الإرهاب باتت تستهدف الجميع دون النظر الى أديانهم ومعتقداتهم.

كما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب، إدانة بلاده هذا الاعتداء الإرهابي.

وأكد المتحدث، في بيان أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقي، منذ قليل، تضامن بلاده مع مصر في حربها ضد الإرهاب، الذي لا يراعي حرمة لدين ويسفك دماء الأبرياء، مجددا موقف العراق الثابت بنبذ العنف والتطرف والإرهاب بكل صوره، وضرورة تكثيف الجهود لتجفيف منابع الإرهاب والقضاء على مدارس الفكر المتطرف، الذي أنتج هذه العقول المريضة، التي تهدد أمن المنطقة والعالم.

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة في حلوان.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أصدرته منذ قليل: "إن دولة الإمارات إذ تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية ورفضها المبدئي والدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب تؤكد دعمها القوي لجمهورية مصر الشقيقة ووقوفها الثابت إلى جانبها في مواجهة هذه الجرائم الخطيرة".

وشددت على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية الجبانة لن تنال من عزيمة شعب مصر وإصراره على مواصلة التصدي بكل حسم للإرهاب الذي لا وطن له ولا دين ولا أخلاق .. مؤكدة أن هذا الحادث الإرهابي يتنافى تماما مع كل المبادئ والقيم الإنسانية والدينية.

وبعث أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم ببرقية عزاء إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مستنكرا الهجوم الإرهابي الآثم على كنيسة مارمينا بحلوان.

وقال الصباح - في البرقية التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية - إن هذا العمل الإرهابي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية لاستهدافه أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد الشقيق، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

كما أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي بشدة، الهجوم الإرهابي، مشددا في بيان لها أن مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة، التي تأتي مع الاحتفال بعيد الميلاد، لن تزيد الشعب المصري ونسيجه الاجتماعي إلا قوة وتماسكا وعزيمة على اقتلاع الإرهاب من جذوره، وتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين والتصدى لإجرامهم.

التعليقات