اعتقال إرهابي فرنسي في سوريا على يد مقاتلين أكراد

اعتقل إرهابي فرنسي في سوريا وهو عضو بتنظيم على صلة بمحمد مراح منفذ الهجمات التي أودت بحياة 7 أشخاص في جنوب غرب فرنسا في عام 2012. حسبما أفاد مصدر قضائي فرنسي. 

وأضاف المصدر أن مقاتلين أكراد قاموا باعتقال الإرهابي في منتصف ديسمبر الجاري برفقة فرنسيين اثنين آخرين، مشيرا إلى أنه يدعى توماس برنوان، وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في فرنسا عام 2009، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط . 

ويشتبه بأن توماس برنوان عضو في خلية تدعى "أرتيجات" على اسم قرية صغيرة بحنوب غرب فرنسا، وهي نفس الخلية التي نشط في محيطها محمد مراح وفابيان كلاين الذي تم التعرف على صوته في تسجيل تبنى فيه "داعش" هجمات 13 نوفمبر 2015.

وكان برنوان قد تم توقيفه في 2006 مع قيادي إرهابي فرنسي يدعى صبري السيد من قبل الجيش السوري وذلك بينما كان في طريقه للعراق للانضمام لجماعات إرهابية التي تواجه التحالف الدولي.

وتم تسليم توماس برنوان للسلطات القضائية الفرنسية في 2007 وتمت محاكمته وإدانته في 2009 قبل أن يغادر مجددا إلى سوريا في ربيع 2014 مع أقارب له.

يشار إلى أن نحو 1700 فرنسي سافروا لمناطق النزاعات في سوريا والعراق اعتبارا من 2014، بينهم 278 لقوا حتفهم و302 منهم 58 قاصرا عادوا إلى فرنسا، بحسب الحكومة الفرنسية، أما الآخرون فقد قتلوا أو تم اعتقالهم من قبل القوات المحاربة لداعش في سوريا والعراق فيما فرت مجموعة أخرى إلى أخر معاقل لداعش لا سيما في ليبيا.

التعليقات