"صنع فى الإمارات" تغزو العالم

كتبت صحيفة الخليج تحقيقا عن السلع والمنتجات الإماراتيه التى أصبحت تغزو أسواق العالم وهى تحمل شعار "صنع فى الإمارات " مشيرة الى رغبة الكثير من الشركات والمصانع فى التوسع بشكل أكبر الى مزيد من الأسواق العالمية وأن تصبح أكثر تنافسية وقدرة على الانتشار

«دوكاب» تصدر 40% من إنتاجها

قال محمد عبدالرحمن المطوع، الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في شركة «دوكاب»: «أن«دوكاب» تتبع خططاً وتدابير للتعامل مع المتغيرات الاقتصادية، وتقديم منتجات للقطاع الصناعي قادرة على خفض نفقات المشاريع وتحسين الأداء.

واليوم، تورد «دوكاب» منتجاتها للعديد من الأسواق الإقليمية والعالمية،

وأضاف المطوع، خلال العام 2016 نجحت «دوكاب» في النفاذ إلى 6 أسواق جديدة منها أوزبكستان، وكازاخستان، وموريشيوس، ومدغشقر والجزائر، كما أن الأسواق الإفريقية باتت تسجل نسب استقطاب عالية، ونتطلع لتوسعة أعمالنا فيها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المطوع أن «دوكاب» تقوم بتصدير 40% من إجمالي منتجاتها إلى مختلف الأسواق الخارجية، فيما يتم بيع 60% من منتجاتنا في الأسواق المحلية.

تصدير نصف إنتاج «أصباغ ناشيونال» لـ 75 دولة

فيما قال نعيم سليم موج، مدير التسويق في شركة «أصباغ ناشيونال»: إن الشركة تصدر ما يقارب من 50% من حجم منتجاتها المختلفة من مصانعها في الشارقة إلى نحو 75 دولة في المنطقة وإفريقيا والعالم، كما تعتزم الشركة زيادة حصة التصدير وفتح أسواق جديدة.

«الواحة» و«الغزال» تصدران لـ 10 أسواق عالمية

قال علي عبدالله الشيراوي، عضو مجلس إدارة «مجموعة الشيراوي، الرئيس التنفيذي ل«الواحة للصناعات المعدنية» و«الغزال للأعمال الحديدية» و«الشيراوي للتجارة» إن شركتي «الواحة للصناعات المعدنية» و«الغزال للأعمال الحديدية»، تصدران منتجاتهما من دولة الإمارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، إيرلندا، فرنسا، إستونيا، اليونان، تركيا، نيجيريا، المغرب، تونس، مصر، أستراليا وهو ما يؤكد على قدرة الصناعة الإماراتية على المنافسة وبقوة في الأسواق العالمية كافة.

وأضاف الشيراوي أن السوق الإفريقي بشكل عام وجزء كبير من دول آسيا يعدان أبرز الأسواق التي يجب التركيز والعمل على الإيفاء باحتياجاتها في الفترة الحالية كونها أسواقا بكرا وبحاجة ماسة إلى التنمية بشكل عام.

وأكد الشيراوي على أن منتجات الشركتين حاصلة على شهادة مواصفات أوروبية تمنحنا الحق بختم منتجاتنا بعلامة CEكإثبات على موافقتها لمعايير الجودة الأوروبية الجديدة لمنتجات حديد البناء، لن تتمكن الشركات غير الحاصلة على هذه الشهادة من تصدير منتجاتها إلى أوروبا.

«الإمارات للزجاج» تصدر 30٪ من إنتاجها

قال رضوان الله خان، الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات للزجاج»: تقوم الشركة بتصدير 30٪ من الزجاج من أصل 1.4 مليون متر مربع من الزجاج المطلي سنوياً. أضاف خان أن الأسواق التي تصدر لها الشركة هي: باكستان، اذربيجان، بنغلادش، كينيا، جنوب إفريقيا، كندا وكازاخستان، فيما يعد السوق الكندي السوق الأحدث الذي دخلته الشركة مؤخرًا.

«كوناريس» تلبي 25 % من الطلب الخليجي على الأنابيب

قال بهارات باتيا، الرئيس التنفيذي لشركة «كوناريس»: يصل إجمالي الإنتاج السنوي لكوناريس حالياً إلى 750 ألف طن متري، بمعدل 500 ألف طن متري من قضبان التسليح و250 ألف طن متري من الأنابيب، وتهدف الشركة من خلال استثمارها مؤخراً مبلغ 20 مليون دولار إلى رفع الطاقة الإنتاجية للشركة من الأنابيب إلى 500 ألف طن متري، ليبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة مليون طن متري بدءاً من شهر إبريل/ نيسان 2017.

أضاف باتيا، تقوم شركة كوناريس بتصدير 15 % من إجمالي إنتاجها للخارج، فيما يتم استهلاك 85 % من بقية إنتاجها محلياً.

وتصدر كوناريس إنتاجها إلى أسواق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي.

أما الأسواق التي دخلتها الشركة مؤخراً فهي أوروبا وأستراليا.

ويمتد مصنع «كوناريس» المتطور في المنطقة الحرة لجبل علي على مساحة 1، 5 مليون قدم مربعة، وينتج حالياً الأنابيب وقضبان التسليح، وتستحوذ منتجات الشركة من قضبان التسليح على 20 % من الحصة السوقية في الإمارات، فيما تلبي الشركة نحو 25 % من إجمالي الطلب الخليجي على الأنابيب.

30 % من إنتاج «كابارول» للتصدير

قال موفق بليش، المدير التجاري الإقليمي لشركة «كابارول» ومقرها دبي: تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية ل«كابارول» 50 ألف طن من الدهانات سنوياً، ويتم استهلاك 70 % من إجمالي إنتاج الشركة من الدهانات في الإمارات، في حين يتم تصدير نسبة 30 % إلى الخارج.

أضاف، تصدر كابارول إنتاجها إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح بليش، تستهدف كابارول زيادة مبيعاتها بنسبة 25 % خلال 2017، من خلال تعزيز نموها في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، التي دخلتها مؤخراً.

«الخليج للسكر» تسهم بـ 3 % من الإنتاج العالمي

قال جمال الغُرير، مدير عام شركة «الخليج للسكر»: إن حجم إنتاج الشركة يصل إلى نحو 5.1 مليون طن سنوياً، فيما تصدر الشركة سنوياً نحو 2.1 مليون طن إلى خارج الإمارات.

وأضاف أن «الخليج للسكر» تصدر منتجاتها بصورة منتظمة إلى أكثر من 50 دولة بما فيها دول الجوار في منطقة الخليج العربي، موضحاً أن الشركة تسهم حالياً بنحو 3% من الإنتاج العالمي للسكر المكرر. وأفاد أن أهم أسواق الشركة هي دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تستأثر ب 60% من سوق السكر الخليجي.

التعليقات