"إيجيبشيان جيوجرافيك".. أحدث مولود إعلامي عربي يُعيد اكتشاف حضارة وتراث مصر

تصحب مجلة "الإيجيبشيان جيوجرافيك"، التي تعتبر أحدث مولود إعلامي، القارئ في رحلة إبداعية بين الزمان والمكان لتقدم قراءة جديدة للعلم والمعرفة والثقافة بأسلوب يحاكي العصر ويعتمد على الصورة المعبرة والكلمة المكثفة، ولتقدم كذلك الصحافة بشكل مختلف، علمياً ومعرفياً ووثائقياً، حيث تقدم مصر في صورة مختلفة كما لم نرها من قبل.

وتعتبر "الإيجيبشيان جيوجرافيك"، الإصدار الأول في سلسلة الإصدارات الإعلامية للمؤسسة المصرية لتبسيط العلوم "EGASS"، والتي يرأس مجلس إدارتها الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، ويُشرف عليها الدكتور زاهي حواس وزير الاثار الأسبق، ككبير للمستشارين العلميين، وتأتي بالتعاون مع الشركة الإماراتية "ميديانيتشر" والتي تُعد الشريك الاستراتيجي للمجلة، وواحدة من كبرى شركات الإنتاج الإعلامي والمحتوى في المنطقة وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وتضم هيئة الاستشارات العلمية لمجلة الإيجيبشيان جيوجرافيك مجموعة من كبار العلماء المصريين، على رأسهم الدكتور ياسر رفعت رئيس أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية في وزارة البحث العلمي، والدكتور عمرو فكري رئيس مركز القبة السماوية في مكتبة الإسكندرية، ووكيل المؤسسة، والدكتورة هبة محمود رائدة تنمية مهارات البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم.

أما عن مجلس تحرير المجلة، فيتكون من محمد عبد السلام رئيساً للمجلس التنفيذي للمؤسسة المصرية لتبسيط العلوم "EGASS"، ومحمد منير رئيساً للتحرير.

وأكد الدكتور زاهي حواس، أن المجلة ستعيد اكتشاف مصر الحقيقية بطريقتها الخاصة، وتقدمها للعالم في كل صورها، من حياة حضارية، برية، بحرية، طبيعة، بشر، وتراث، مشيراً إلى أنه آن الأوان ليسجل المصريون بأناملهم وعقولهم حضارتهم وحاضرهم، موضحاً في الوقت نفسه أن فريق العمل يستعد فعلياً لتحويل المجلة إلى قناة تليفزيونية ستكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وبأيدٍ مصرية.

وأشار إلى أن الإصدار الجديد لن يكتفي بالتواجد في بيت كل عربي ومصري، بل وسيصحب القارئ في رحلة من الإبداع تجمع بين الزمان والمكان لتقدم لنا قراءة جديدة للتاريخ والجغرافيا بأسلوب يحاكي العصر، مع تسخير فنون الصحافة لخلق إصدار متجدد يليق بالقارئ، يحترم عقله ويقتحم قلبه، يخاطب وجدانه ويرتقي بوعيه ويصحبه في كل عدد في مغامرة محفوفة بالمتعة والإثارة والمعرفة والثقافة.

وأوضح أن المجلة لن تتقيد بحدود في الإبداع، فمهمتها الأساسية نفض الإهمال والتكاسل عن كنوز مصر من بشر وطبيعة وتراث متنوع وموقع عبقري وإنسان سجل بصمته في سجلات التاريخ بحضارة مازالت تبهر وتدهش العالم وتشي بأسرار لا تنضب وحقائق تتجاوز الخيال، تحتاج أن نقدمها بشكل عصري ومحتوى ذكي لجيل من الصعب إرضائه وشباب يستحق أن نخاطبه بما يليق به ونشركه معنا في عملية تفاعلية إبداعية لتحقيق هدفنا الأسمى في الاستنارة والمعرفة.

ومن جهته، أكد الدكتور هاني الناظر رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم، أن النهضة الحقيقية للأمة المصرية لن تتحقق إلا من خلال مؤسسات فاعلة قادرة على خلق بيئة داعمة للعلم والمعرفة.

وشدد على أهمية أن يرفع الجميع شعاراً مفاده "العلم هو الحل"، و"بالعلم تُبني الأوطان"، منوهاً بأهمية التواصل مع جميع المؤسسات العاملة في مجال العلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى أن هذا ما ستفعله المجلة عبر تبسيط العلوم وتقديم المعرفة للمواطن البسيط بمختلف توجهاته التعليمية والمعرفية بشكل ممتع وشيق وبكل الوسائل الممكنة.

واعتبر الدكتور الناظر "الإيجيبشيان جيوجرافيك" أهم مشروعات المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم، منوهاً بأنها تُعد أول مجلة علمية معرفية وثائقية تتناول الشخصية المصرية، مشيراً إلى أن المجلة سيتم إطلاقها بلغات عدة مختلفة، وتقدم تسع خرائط طبيعية مختلفة عن مصر، ما بين سياحية وأثرية وحضارية ودينية وتراثية وبشرية وبحثية وبرية وطبيعية.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي محمد منير رئيس التحرير مجلة "إيجيبشيان جيوجرافيك"، والمشارك في التأسيس، أن المجلة ستقدم تجربة صحفية جديدة ومختلفة على مستوى المجلات العلمية والمعرفية، مشيراً إلى أن المجلة ستستهدف كافة الفئات والأعمار، ولن تقتصر على فئة بعينها أو مرحلة عمرية بعينها.

وأوضح أن الهدف الأساسي من إصدار المجلة هو نشر العلم والمعرفة تحت شعار "العلم والمعرفة من حق الجميع"، مؤكداً أن المجلة سنواكب الطفرة التكنولوجية الهائلة عبر توفير قنوات مباشرة مع القارئ من خلال الموقع الإلكتروني للمجلة، وكذلك التطبيق الذكي للمجلة المتاح على كافة أنظمة التشغيل (أي أو إس، أندرويد)، بالإضافة إلى القنوات الأخرى عبر حسابات المجلة على صفحات التواصل الاجتماعي، وكذلك عبر القناة الرسمية للمجلة على "اليوتيوب" التي سوف تكون نواة لقناة تليفزيونية تحمل اسم المجلة في مرحلة لاحقة.

واعتبر منير المجلة أول منبر عربي حقيقي وجاد للعلم والمعرفة، يصدر عن المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم"EGASS"، بالتعاون مع شركة الإنتاج الإعلامي "ميديانيتشر"، وقد نجحت المجلة قبل أشهر من إطلاقها في دعوة مجموعة كبيرة من العلماء المصريين والعرب في مجالات مختلفة لدعم المجلة علمياً ومعرفياً، تلك الدعوة التي لاقت ترحيباً كبيراً، لافتاً إلى أن إدارة المجلة نجحت أيضاً في عقد مجموعة من بروتوكولات التعاون مع كبرى المؤسسات والهيئات العلمية في مصر والعالم.

وأكد أن مصر على مر التاريخ، وعبر آلاف السنين كانت دائماً رائدة في العلم والثقافة والمعرفة، وهي دائماً وأبداً المرادف لكلمة حضارة، ونأمل عبر مجلة "إيجيبشيان جيوجرافيك" أن ننجح في أن نكون امتداداً لتلك الحضارة في مصر والعالم، وأن ننجح في إحداث نقلة حقيقية في العلم والمعرفة عربياً وعالمياً، وأن تكون المجلة منبراً علمياً ومعرفياً حقيقياً لكل مصري وعربي.

التعليقات