الخارجية الروسية: وضع قيود على اتفاق "السماء المفتوحة" جاء ردا على تصرفات واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قرار وضع قيود على اتفاق (السماء المفتوحة) جاء ردا على تصرفات واشنطن.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم الأربعاء عن مدير قسم أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية جيورجي بوريسينكو، قوله" إن قرار روسيا وضع قيود أمام أمريكا فيما يخص اتفاق السماء المفتوحة هو بمثابة إجراء رد على تصرفات واشنطن، وسيبدأ القرار في 1 يناير المقبل".

وكان مصدر عسكري روسي أعلن أن موسكو قررت اعتبارا من الأول من يناير، فرض جملة من القيود على الولايات المتحدة في إطار اتفاقية (السماء المفتوحة) التي انضم إليها البلدان.

وقال المصدر" سنعيد النظر في قائمة المطارات التي فتحنا أجواءها أمام الطائرات الأمريكية وذلك في رد مواز على تدابير مشابهة أعلنت واشنطن نيتها اتخاذها تجاهنا.. مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعتزم إغلاق أجواء عدد من المطارات في وجه المراقبين الروس فوق ألاسكا وهاواي والحد من مسافات التحليق المسموحة في الأجواء الأمريكية".

يشار إلى أن 27 بلدا عضوا في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وقعت في هلسنكي عام 1992 اتفاقية السماء المفتوحة لتعزيز التعاون والثقة بين الدول الأعضاء حيث تتيح الاتفاقية للبلد العضو جمع المعلومات حول قوات البلد العضو الآخر المسلحة والوقوف على نشاطاته العسكرية التي قد تثير قلق الآخرين.

ويبلغ عدد أعضاء السماء المفتوحة في الوقت الراهن 34 دولة بينها روسيا التي التحقت بالاتفاقية في مايو العام 2001.  

التعليقات