دار الإفتاء المصرية: إصدار 582 ألف فتوى متنوعة وجهود كبيرة لمواجهة التكفير والتطرف في 2017

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن عدد الفتاوى الصادرة عن الدار في عام 2017 بلغت أكثر 582225 فتوى متنوعة بشأن كل ما يعين للمسلم من أمور في مناحي حياته المختلفة منها 93975 فتوى شفوية و276255 هاتفية و210542 فتوى عبر الانترنت اضافة الى اكثر من 1453 فتوى موثقة.

وأشارت دار الإفتاء فى تقريرها السنوي الذى أصدرته اليوم عن حصاد عام 2017 الى جهودها لمواجهة التكفير والتطرف من خلال مرصدها للفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، والذي أصدر نحو 170 تقريرا ودراسة خلال الستة أشهر الماضية حول المواقف المناهضة للعنف والتطرف وتعرية حجج المتطرفين وكشف زيف منطقهم وتدليسهم في القول والفعل، وكذلك مرصدى "الإسلاموفوبيا" و"الجاليات المسلمة" في الخارج الذي تناول الكثير من القضايا التي تهم الجاليات المسلمة في الخارج ومواجهة "الإسلاموفوبيا" وتصحيح صورة الإسلام في الغرب، والسبل لتعزيز اندماج المسلمين هناك داخل مجتمعاتهم.

وأوضح التقرير السنوي لدار الإفتاء أن العام 2017 شهد جهودًا دءوبة من الدار وعلمائها الأجلاء، وعلى رأسهم فضيلة الدكتور شوقي علام - مفتي الديار المصرية - من أجل القيام بدورها ووظيفتها من خلال خطابها المتزن المتسم بالوسطية والاعتدال الداعم لمد جسور التواصل مع أصحاب الثقافات والحضارات المختلفة، وعقد المؤتمر العالمي للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم "دور بعنوان دور الفتوى في استقرار المجتمعات" بحضور وفود من 63 دولة، وتحقيق انطلاقة كبيرة ومؤثرة في الفضاء الإلكتروني.

وأشار التقرير الى تجربة دار الإفتاء الرائدة مع وسائل التواصل الاجتماعى لنشر رسالتها سواء عبر "فيسبوك" فوصل عدد المشتركين على صفحات الدار والبالغ عددها ١١ صفحة - إلى أكثر من ٨ ملايين شخص بينهم ستة ملايين ونصف المليون باللغة العربية، وهي لها أهمية كبرى لأنها متنوعة النشر، فمن ضمن ما يتم نشره عليها الفتاوى المكتوبة والفتاوى الفيديو والأحاديث النبوية والأدعية وحملات التوعية سواء كانت للأسرة أو الأطفال أو الشباب وتكون موجهة لفئات معينة، ويتم النشر في هذه الحملات بما يتناسب مع سن المتلقي وكذلك يتم عمل بث مباشر بالفيديو ساعة كل يوم يتم الرد فيها بشكل مباشر والتفاعل مع رواد الصفحة.

كما بلغ التفاعل مع هذه الخدمة ما يقرب من ٣٠ ألف شخص يوميًّا في المتوسط يشاهد هذه الفتاوى، وكذلك تتفاعل الدار على صفحتها مع الأحداث اليومية والتوعية للشباب.. وأما باقي الصفحات فهي موجهة لفئات معينة ويتم النشر عليها بحسب الفئة المستهدفة.

وأصدرت دار الإفتاء المصرية العديد من الإصدارات والمطبوعات لخدمة المسلمين وطلاب العلم، حيث أصدرت هذا العام أرشيف يضم أرشيف الفتاوى بدار الإفتاء المصرية جميع الفتاوى التي صدرت عن دار الإفتاء المصرية منذ نشأتها وحتى وقتنا هذا والتي تضم أكثر من مائة ألف فتوى حيث تم وضع هذه الفتاوى على برنامج إلكتروني يمكن الرجوع إلى أي فتوى في أي وقت وفي أسرع وقت ويعتبر الأرشيف مرجعا للباحثين بدار الإفتاء المصرية للوقوف على أهم الفتاوى التي صدرت عن الدار.

وأصدرت الدار كذلك كتاب "العلاقة بين المسلمين والمسيحيين من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية" ليكون مساهمة من دار الإفتاء المصرية في بيان الأحكام الشرعيَّة في عدة قضايا تمس جوانب شتى للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين بطريقة موجزة شافية، و"الفتاوى الطبية" الذي يجيب عن عدة قضايا طبية تمس جوانب شتى لحياة الناس، وموسوعة الأعمال الكاملة للأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الحميد في سبع مجلدات، وغيرها من الإصدارات.

كما أصدرت موسوعة "دليل المسلمين إلى تفنيد أفكار المتطرفين" في مجلدين للرد بشكل مفصل وواسع علي جميع الفتاوي الشاذة التي تم رصدها سواء من خلال مرصد الإفتاء أو من خلال الصفحات المتخصصة علي شبكة الإنترنت.  

التعليقات