تعرف على أول دولة تنقل سفارتها في إسرائيل للقدس المحتلة بعد الولايات المتحدة!

أعلن الرئيس جيمي موراليس يوم الاحد أن جواتيمالا ستنقل سفارتها في إسرائيل الى القدس متبعا خطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثيرة للجدل.

وقال موراليس في بيان له على حسابه بموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إنه أصدر تعليمات لوزيرة خارجيته ساندرا جوفيل لبدء هذه الخطوة كما أطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على القرار، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" . 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أصدرت بأغلبية ساحقة يوم الخميس الماضي قرارا يطالب الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها الأخير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقد صوتت تسع دول فقط ضد هذه الخطوة، بينما أيدت 128 دولة القرار.

ودافع موراليس يوم الجمعة عن قرار جواتيمالا بدعم الولايات المتحدة قائلا "على الرغم من أنه لم يكن هناك سوى تسعة منا في العالم بأسره، نحن واثقون تماما من أن هذا هو الطريق الصحيح".

وقال أمس الأحد إن إسرائيل وجواتيمالا تتمتعان بـ "علاقات ممتازة" منذ تأسيس الدولة اليهودية.

ووقفت أيضا إلى جانب الولايات المتحدة وإسرائيل كل من هندوراس، وجزر مارشال، وميكرونيزيا، وناورو، وبالاو، وتوجو في تصويت الأمم المتحدة يوم الخميس، بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

وكان بعض الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة، من بينهم بريطانيا وفرنسا واليابان، من بين الذين تجاهلوا التهديدات التي وجهتها السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي للدول التي ستصوت لصالح القرار.

وقالت هالي إن واشنطن ستقطع المعونات وستسجل أسماء الدول التي ستصوت ضدها.

ونص القرار على أن "أي قرار وإجراءات تؤدي إلى تغيير في طابع ووضع مدينة القدس أو تكوينها السكاني ليس له أثر قانوني وهو لاغ وباطل ويجب أن يلغى".

ويعد وضع القدس واحدا من أكثر القضايا الشائكة في الصراع المستمر منذ عقود طويلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية، التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية، في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، ثم أعلنت سيادتها على المدينة بأكملها في خطوة لم يعترف بها دوليا.

ويعيش أكثر من 300 ألف فلسطيني في القدس الشرقية التي تضم معالم دينية مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود.

التعليقات