وزير الخارجية الألماني: نسعى لمواجهة دور إيران بالتشارك مع الولايات المتحدة

أدان وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستيا على الرياض، مشيراً إلى أن هدف بلاده في اليمن هو إعادة السلام والاستقرار وعودة الحكومة الشرعية إلى صنعاء.

وفي حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، نشرته اليوم الأربعاء، قال جابرييل إن برلين والرياض متوافقتان بشأن الدور السياسي الخارجي الذي تلعبه إيران في المنطقة، مضيفاً أن بلاده تريد مواجهة مشكلة الدور الإيراني في المنطقة بشكل مشترك مع الأمريكيين.

وتحدث الوزير عن رفض برلين قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب نقل العاصمة الأمريكية إلى القدس، مشدداً على ضرورة إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي عن طريق المفاوضات.

وقال :"لا يزال موقفنا- تماماً مثل موقف الاتحاد الأوروبي- دون تغيير، ويتوجب إيجاد حل لوضع القدس عن طريق المفاوضات".

واعتبر الوزير الألماني أن الأزمة السورية لم تنته، داعيا إلى حل سياسي يتم التوصل إليه تحت رعاية الأمم المتحدة وبناءً على القرارات ذات الصلة، خصوصاً القرار رقم .2254 وأشار إلى أن الحكومة السورية تماطل في العملية السياسية وتصرف الأنظار عنها ولا تتزحزح ولو قيد أنملة.

وأضاف أن بلاده تشاطر "السعودية قلقها بشأن دور حزب الله كميليشيا، والدور الذي يلعبه في المنطقة. وعودة رئيس الوزراء سعد الحريري إلى بيروت وتمكنه من الحصول على تعهد من جميع الأحزاب اللبنانية بالالتزام بمبدأ النأي بالنفس يُعد خطوة إيجابية".

وحول رؤيته للأزمة الخليجية القطرية، قال :"ألمانيا لديها اهتمام كبير بأن يكون مجلس التعاون الخليجي موحداً وقوياً. ومن هذا المنطلق نريد التوصل إلى حل للأزمة بأسرع ما يمكن. ونعتقد أن من الممكن لجميع الأطراف إيجاد أرضية مشتركة من جديد عندما يجتمعون حول الطاولة".

التعليقات