بريطانيا: لسنا "تابعين" للتكتل الأوروبي

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم  الأحد ضرورة أن تبرم بلاده اتفاقا تجاريا قويا مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من الاتحاد مع تجنب أن تصبح دولة تابعة للتكتل الأوروبي. وقال جونسون - في مقابلة مع صحيفة (صنداي تلجراف) البريطانية - إن الإخفاق في التخلي عن قوانين الاتحاد الأوروبي سيجعل من المملكة المتحدة "دولة تابعة". وأضاف أنه سيدفع بمسألة "الخروج الحر لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، وذلك في إطار مداخلة جديدة في النقاش المقرر هذا الأسبوع والذي سيصب في صالح مغادرة الاتحاد الأوروبي. وأشار جونسون إلى رؤيته التي تهدف إلى التوصل لاتفاق تجاري بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي من شأنه "تعظيم فوائد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" من خلال السماح لبريطانيا بأن يكون لها قوانين تختلف عن قوانين الاتحاد الأوروبي.

ودعا إلى التوصل إلى اتفاق "يعطينا الحرية الضرورية في تقرير إطارنا التنظيمي وقوانيننا الخاصة والقيام بأشياء على نحو مميز".

وكانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي قد توصلت هذا الأسبوع إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي للانتقال بمحادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن التجارة واتفاق انتقالي، ولكن يجب عليها الآن توحيد مجلسها الوزاري المنقسم بشدة حول الاتفاق التجاري التي ترغبه بريطانيا بالفعل.

التعليقات