الإمارات والسعودية يتجهان لأفريقيا والبعثة التجارية تحقق نجاحا كبيرا بإبرام الصفقات | صور

حققت البعثة التي نظمتها غرفة الشارقة بالتعاون مع "دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي" و"هيئة تنمية الصادرات السعودية" للملتقى الاستثمار الإماراتي السعودي الافريقي " في ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من ستين من رجال الاعمال والمستثمرين من الإمارات والسعودية مشاركة واسعة لعدد كبير من الجهات الرسمية في أوغندا و كينيا ومن رجال اعمال ومستثمرين من البلدين نجاحا كبيرا على مستوى ابرام الصفقات و العقود التجارية .

وأكد سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس أدارة غرفة تجارة و صناعة الشارقة في حديث خاص لوكالة انباء الأمارات  وام  حرص غرفة تجارة وصناعة الشارقة على توطيد وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية واستشراف الفرص الاستثمارية المتبادلة مع مجتمعات الأعمال في مختلف الدول الصديقة لدولة الإمارات بما يُسهم في فتح آفاق جديدة من الشراكة وتطوير خدماتها على نحوٍ يُعزز سمعتها أمام نظرائها في الأسواق العالمية ويحقق لها تمثيلاً أوسع في مجتمع الأعمال المحلي على المستوى العالمي وصولا الى تسهيل التبادل التجاري ودخول المنتجات الوطنية التي تتمتع بأعلى المواصفات العالمية إلى مختلف الأسواق الأجنبية.

وأوضح أن الغرفة تعتمد سنوياً برنامج زيارات خارجية يُحدده مجلس الإدارة ويستهدف تطوير العلاقات الاقتصادية بين مجتمع رجال الأعمال في الإمارة ونظرائهم في العديد من دول العالم بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة لمجتمع الأعمال في دولة الامارات عامة والشارقة على وجه الخصوص والأسواق المستهدفة.

وقال سعادته "لا شك أن إفريقيا من الأسواق المهمة التي تحرص الغرفة على بناء شبكة أعمال تجارية معها بما يخدم مجتمع الأعمال المحلي وفي هذا الإطار اوفد مركز تنمية الصادرات التابع لغرفة الشارقة مؤخراً بعثة تجارية لكل من اوغندا وكينيا بالتعاون مع"دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي" و"هيئة تنمية الصادرات السعودية" حيث جرى بحث سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية وايجاد فرص تعاون استثماري وتجاري بين فعاليات مجتمع الأعمال بين هذه الدول مجتمعة".

و أضاف لقد لمسنا اهتمام جاد لدى قيادة الدولتين في اوغندا وكينيا بالاستثمار و فتح الابواب أمام رجال الاعمال في الامارات ودفع العلاقات الاقتصادية و التجارة البينية الى مزيد من النمو والتقدم و ذلك لاهمية سوق دولة الامارات العربية المتحدة و ما توفره الدولة من امتيازات و تسهيلات و بنية تحتية متطورة الى جانب توفر خطوط الطيران ما بين البلدين مما يسمح بالوصول الى اسواق الدولة و المشاركة في المعارض والفعاليات الاقتصادية التي تقام خاصة في مركز أكسبو الشارقة .

ولفت سعادته الى ان ادارة غرفة تجارة الشارقة وعقب اختتامها لهذه الجولة الناحجة ستقوم بدراسة و تقييم نتائجها من حيث عدد الصفقات التي تم ابرامها وامكانية تنظيم معارض تجارية في تلك الدول .

كما نوه الى أن مجلس سيدات الاعمال في الشارقة ابدى رغبته الجادة للتوجه نحو هذه الاسواق و بناء على ذلك فان غرفة الشارقة ستدرج المجلس ضمن قائمة المشاركين في الجولة الافريقية في الفترة القامة ..

و اوضح انه وفقا لاستطلاعات الرأي و الأستبيان الذي يعده مركز الشارقة لتنمية الصادرات التابع للغرفة التي بينت نجاح البعثة التجاريةفي العامين 2015 و 2016 فقد ارتفع عدد المشاركين هذا العام من 14 شركة الى أكثر من 31 شركة خلال جولة 2017 مما يشجع الغرفة على الأهتمام المتواصل بهذه القاره وإيجاد أسواق جديدة تساهم في الترويج للصناعات المحلية ودعم برنامج "صنع في الشارقة".

من جانبه قال سعادة أحمد بن غنام المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية بالإنابة في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي أن مشاركة الدائرة ضمن البعثة التجارية الاماراتية السعودية لكل من جمهوريتي أوغندا وكينيا جاءت بغرض اكتشاف الأسواق الافريقية الواعدة وتعزيز التبادل التجاري بين إمارة أبوظبي و الدول الافريقية.

وأضاف سعادته أن الزيارة جاءت أيضا كنوع من توحيد الجهود مع الشركاء الاستراتيجيين المتمثل في غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز الشارقة لتنمية الصادرات وهيئة تنمية الصادرات السعودية و دعم الشركات المصدرة في إمارة أبوظبي للتعرف على القطاعات الواعدة في أوغندا وكينيا مثل قطاع التغليف والأغذية والطاقة ومواد البناء.

وأوضح ان الدائرة قدمت خلال مشاركتها دعمها لـ"10" شركات تجارية تتنوع مجالات عملها ما بين النفط والغاز ومواد البناء والأغذية متطلعة إلى تحقيق مزيد من النمو في التبادل التجاري بين أبوظبي و البلدين الصديقين . و كانت البعثة التجارية لغرفة تجارة و صناعة الشارقة قد نظمت خلال جولتها"ملتقى الاستثمار الإماراتي السعودي " في كل من العاصمة الأوغندية - كمبالا و العاصمة الكينية – نيروبي – شارك خلالها وزراء الأقتصاد و التجارة و الأستثمار و غرف التجارة في البلدين الصديقين اللذين أكدو خلال الحدث رغبتهم الصادقة و الأكيدة في رفع أرقام التبادل التجاري بينهم و بين دولة الأمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية .

من جانبهم اشاد رجال الأعمال و المستثمرون المشاركون في البعثة التجارية بالتنظيم الناجح لزيارة الوفد الى كل من أوغندا و كينيا و بما حققوه من نتائج ايجابية من خلال عقدهم للعديد من الصفقات التجارية خلال الزيارة الى جانب متابعة العديد منها خلال الأيام المقبلة.  

التعليقات