آبي: اليابان تبحث تقييم القدرات الدفاعية وسط تهديدات كوريا الشمالية

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الجمعة ، إن اليابان ستقيم القدرات التي تحتاجها لحماية مواطنيها، وسط تزايد التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية ، مشيرا إلى اعتزامه تسريع النقاش في مطلع العام المقبل حول مراجعة المبادئ التوجيهية لبرنامج الدفاع.

وأضاف آبي في كلمة ألقاها في مقر وكالة كيودو للأنباء في طوكيو "نود أن نقرر ما هي القدرات الدفاعية التي يجب أن نحققها فعلا من أجل حماية شعبنا بدلا من مجرد توسيع القدرات التقليدية" بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع أن الوضعية الدفاعية الحصرية التي تبنتها قوات الدفاع الذاتي اليابانية بموجب الدستور الذى يرفض الحرب مازال يمثل "شرطا مسبقا ضروريا".

وفي خضم اختبارات بيونج يانج النووية والصاروخية المستمرة، تميل طوكيو نحو تحديث المبادئ التوجيهية الدفاعية التي تمت الموافقة عليها في عام 2013 ووضعت أهدافا لتطوير القدرات على مدى العقد القادم ، وأصدر آبي تعليماته لوزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا بمراجعتها فورا بعد تعيينه في أغسطس الماضي.

وطلبت وزارة الدفاع 2.19 مليار ين  19.5 مليون دولار، في ميزانية السنة المالية القادمة لتثبيت صواريخ كروز بعيدة المدى في الطائرات المقاتلة و 730 مليون ين لخطة اعتماد منظمتين دفاعيتين صاروخيتين من طراز ايجيس.

وقال آبي إن اليابان مستعدة لممارسة المزيد من الضغوط على كوريا الشمالية لوقف تطوير أسلحتها بالتعاون مع المجتمع الدولي. وأكد " أن مواصلة إرسال رسائل قوية تحت وحدة المجتمع الدولي سيكون لها تأثير كبير في اجبار كوريا الشمالية على تغيير سياستها".

التعليقات