"دون مناقشة".. قادة الاتحاد الأوروبي يقررون تمديد العقوبات على روسيا

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أن قادة دول الاتحاد الأوروبي قرروا لأول مرة تمديد العقوبات على روسيا دون أي مناقشة. وقال توسك- عقب اجتماع للقادة الأوروبيين في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الجمعة- "إنه مثير للاهتمام لكن هذه المرة اتخذ القادة قرارهم دون أي مناقشة أو حجج"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الروسية (تاس).

وكانت الوكالة الروسية قد نقلت، أمس، عن مصدر دبلوماسي أوروبي، قوله إن قادة دول الاتحاد الأوروبي أعطوا الضوء الأخضر لتمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا لـ 6 أشهر أخرى بعد أعياد الميلاد.

وقال المصدر إن قادة الاتحاد استمعوا إلى تقرير المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهما عضوان في (إطار نورماندي 4)، الخاصة بتطبيق اتفاقيات (مينسك)، وأعربا عن قلقهما إزاء الأعمال العدائية الجارية في شرق أوكرانيا.

وأضاف الدبلوماسي الأوروبي أن القادة اتفقوا على أنه لم يتم إحراز تقدم فيما يتعلق بتطبيق اتفاقيات (مينسك)، الأمر الذي يقتضي إعطاء الإذن بتمديد العقوبات الاقتصادية.

وكان القادة الأوروبيون قد اتفقوا- خلال قمتهم التي انعقدت في مارس 2015- على أن تُرفع العقوبات الاقتصادية على روسيا فقط في حال تطبيق اتفاقيات (مينسك) بشكل كامل، وتمدد بروكسل منذ ذلك الوقت فترة تطبيق العقوبات كل 6 أشهر.

التعليقات