جلسات حوارية وعروض للكلاب الجمركية في ملتقى زايد بن محمد العائلي

 أُقيمت مساء الثلاثاء فعالية مميزة في ملتقى زايد بن محمد العائلي بمنطقة الخوانيج، بتنظيم من مبنى المطار 2 بإدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، وحضرها خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي، رئيس اللجنة العليا لأسبوع جمارك دبي الثاني، وأحمد شهداد مدير التفتيش في مبنى المطار 2، وخليفة مالك مدير التفتيش في مبنى المطار 3، وصديقة إبراهيم ضابط اول تفتيش في مبنى المطار 2 ومنسقة الفعالية.

تضمنت الفعاليات جلسة حوارية أدارها خليل صقر، وشارك فيها عباس مكي الذي عمل في جمارك دبي لسنوات طويلة، حيث تحدث عن تاريخ الجمارك التي كانت تُسمى الفرضة والتطورات التي طرأت عليها التي أوصلت الدائرة على العالمية والتميز في العمل الجمركي بشهادة منظمة الجمارك العالمية في تقرير مهمة كولومبس التشخيصي الذي صدر في عام 2012، وأشار مكي في حديثه إلى بداياته في العمل بجمارك دبي.

أما الجلسة الحوارية الثاني التي أدارها عمران أهلي من إدارة القيمة الجمركية وحاور فيها سناء بلال سعيد موظفة في جمارك دبي  والبطلة سهام الرشيدي من ذوي الإعاقة، وهما من فرسان الإرادة الذي كسروا حاجز الإعاقة والخوف ونظرة المجتمع لهم، وحققوا بإرادتهم وعزيمتهم القوية العديد من الإنجازات في عدة مجالات سواء على مستوى الدولة والمستويين الإقليمي والدولي أصحاب الإنجازات الرياضية والثقافية، حيث أن سناء بلال سعيد التي تُعد أول موظفة من فئة ذوي الإعاقة الحركية في جمارك دبي، تفوز بجائزة الموظف الحكومي المتميز لعام 2009، وفازت بجائزة الأم العاملة في النسخة الأولى.

 وبدأت سناء رحلة عملها في وظيفة بدالة ثم مسؤولة كاونتر وأخيراً ضابط عمليات، أما سهام الرشيدي وهي نموذج رياضي مشرف، وبطلة من بطلات ذوي الإرادة، مثلت الإمارات في العديد من المناسبات خير تمثيل في رياضة ألعاب القوى (رمي القرص - رمي الرمح - دفع الجلة)، لتدخل السجل الذهبي للعبة وتكتب اسمها بأحرف مضيئة في الإنجازات والميداليات.

وفي ختام الجلسات الحوارية قام خليل صقر رئيس اللجنة العليا لأسبوع جمارك دبي بتكريم عباس مكي وسناء بلال وسهام الرشيدي ولاعب منتخب الإمارات لرفع الأثقال محمد خميس الفائز بالميدالية الذهبية في الألعاب البارا أولمبية بريو دي جانيرو في البرازيل.

كما تشمل فعاليات الدائرة في ملتقى زايد بن محمد العائلي على معرض يضم مجموعة من الوثائق والمستندات الجمركية القديمة، بالإضافة إلى نماذج من ضبطيات جمارك دبي من الحيوانات المهددة بالانقراض.

كما تشارك إدارة الدعم الفني لجمارك دبي في الفعالية من خلال مشاركة وحدة الكلاب الجمركية التي تقدم عروضها أمام الحضور، حيث يسمح لزوار الملتقى بالتقاط الصور مع الكلاب الجمركية المدربة.

 ويحظى الزوار بمشاهدة المختبر المتنقل الذي يعمل على كشف وتحليل المواد الخطرة، مثل المواد المشعة والمخدرات والمتفجرات، وقد طورته جمارك دبي ودخل حيز العمل في العام 2007، كونه أول مختبر متنقلاً في المنطقة، يقدم خدمات المساندة للمراكز الجمركية كافة، وفي كل الأوقات.

التعليقات