فرنسا ترفض "محور إيراني" في الشرق الأوسط

رفضت فرنسا أي "محور" إيراني من "البحر المتوسط إلى طهران"، وطالبت برحيل المقاتلين الإيرانيين المتواجدين في سوريا. حسبما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لورديان.

وقال لودريان "لا للوجود الإيراني وللرغبة الإيرانية في إقامة محور من البحر المتوسط إلى طهران"، وذلك في مقابلة خاصة حول سوريا ستبث مساء الثلاثاء على قناة "فرانس 2". وفقا لـ" أ ف ب"

وذكر لودريان بان "إيران توفد مقاتلين وتدعم حزب الله (الشيعي اللبناني) في سوريا"، كما يحظى نظام الرئيس السوري بشار الأسد بدعم عسكري من روسيا التي أعلنت الاثنين سحب "قسم كبير" من قواتها في سوريا.

في نوفمبر، كان لودريان اثار غضب طهران عندما ندد بـ"نزعة الهيمنة" لدى إيران في الشرق الأوسط ولبنان واليمن مرورا بسوريا والعراق.

وشدد على أن سوريا يجب أن تعود "دولة ذات سيادة أي بعيدة عن الضغوط ووجود دول أخرى".

ويثير تصاعد نفوذ إيران توترا شديدا مع الدول العربية في المنطقة وتساؤلات في الغرب.

بخلاف الولايات المتحدة التي تهدد بإعادة النظر في الاتفاق النووي الموقع مع ايران، فان الأوروبيين وفي مقدمتهم فرنسا، يطالبون بالإبقاء عليه لكن يحثون طهران على إعادة النظر في برنامجها البالستي وعلى اعتماد إستراتيجية أقل "عدوانية" في المنطقة.

كما اشار لودريان الى مسؤولية موسكو وطهران في عملية السلام في سوريا قائلا ان "ابرز جهتين فاعلتين في هذه القضية هما روسيا وإيران ولا بد أن تمارسا ثقلهما من ا جل التوصل إلى حل سياسي مع الدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن الدولي" (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا).

ودعا روسيا إلى ممارسة ضغوط على الرئيس السوري بشار الأسد حتى يخفف الحصار عن الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق.

التعليقات