الإمارات تحاول الوصول لموقع أفضل بين 20 سوقا للرعاية الصحية عام 2021

تسعى دولة الإمارات لتحقيق مكانة بين أفضل 20 سوقا للرعاية الصحية حول العالم بحلول 2021 بعدما شهد قطاع الرعاية الصحية بها تحسنا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية .

وحققت الإمارات قفزة واسعة على مؤشر "ليغاتوم" للرخاء الذي يصدر سنويا عن معهد "ليغاتوم" إذ قفزت من المرتبة الرابعة والثلاثين في التصنيف العالمي للرعاية الصحية لنسخة عام 2015 من المؤشر لتصل إلى المرتبة الثامنة والعشرين في 2016 وذلك حسب تقرير نتائج المؤشر.

فيما لا تزال الإمارات ملتزمة بتحسين مستوى الرعاية التي تقدم للسكان والارتقاء إلى المرتبة العشرين في السنوات الأربع المقبلة وفقا للأهداف المرسومة في رؤية الحكومة للعام 2021.

وهناك ثمة تركيز على جودة التعليم المقدم للأطباء الممارسين في دولة الإمارات في ضوء الرؤية الرامية للإرتقاء عالميا في مجال الرعاية الصحية واحتلال مكانة مرموقة في مصاف أفضل عشرين سوقا للرعاية الصحية حول العالم خلال السنوات الأربع المقبلة.

وفي هذا الصدد قال خبراء طبيون من الولايات المتحدة الأمريكية إن التعليم الطبي المستمر عالي الجودة من شأنه أن يساعد الممارسين الطبيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي على الإرتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة لمرضاهم.

جاء ذلك مع اقتراب موعد انعقاد معرض ومؤتمر الصحة العربي - أكبر معرض ومؤتمر في قطاع الرعاية الصحية في المنطقة - وذلك خلال الفترة من 30 يناير الجاري إلى 2 فبراير المقبل بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض .

وأعرب الدكتور ستيفن كافجاك مدير إدارة التطوير المهني في مستشفى "كليفلاند كلينيك" بالولايات المتحدة عن اطمئنانه لقدرة دولة الإمارات على تحقيق هذا الهدف الذي وصفه بالطموح مؤكدا أن إتاحة برنامج ذي مصداقية للتعليم الطبي المستمر يتسم بكونه قائما على الأدلة ومن شأنه أن يدعم الدولة في جهودها الرامية للوصول إلى ذلك الهدف وقال إن الطب يشهد تطورا مستمرا سواء في النتائج الجديدة التي تكشف عنها الأبحاث أو التقنيات الناشئةأو السياسات المتغيرة حيث أن هذه البيئة الديناميكية تحتم على ممارسي الرعاية الصحية البقاء على اطلاع على أحدث التطورات ومعايير الجودة في مجال الرعاية الصحية مؤكدا أن التعليم الطبي المستمر يساهم كعامل تحفيز في سد تلك الفجوة وتحسين رعاية المرضى. ويعتزم مستشفى "كليفلاند كلينيك" إتاحة الفرصة أمام الأطباء وغيرهم من المختصين في الرعاية الصحية للمشاركة في تسعة مؤتمرات متعددة التخصصات ستعقد على هامش معرض الصحة العربي جميعها معتمدة في التعليم الطبي المستمر.

ويتحدث في هذه المؤتمرات 15 طبيبا ممارسا من مستشفى "كليفلاند كلينيك" الرئيسي في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة .

وتضم المؤتمرات دورات تعليمية تفاعلية ونقاشات تدور حول مجموعة من المواضيع بينها التصوير والجراحة وإدارة الجودة وطب الأطفال وجراحة العظام والأورام وأمراض الجهاز الهضمي والصحة العامة وطب الطوارئ.

من جانبها قالت تشيلا مايرز مديرة قسم التعليم الطبي المستمر في "كليفلاند كلينيك" إن أنشطة التعليم الطبي المستمر المعتمدة من شأنها أن تساعد المختصين في الرعاية الصحية على تحسين إدارة شؤون المرضى من خلال إتاحة أفضل تعليم طبي ممكن بالاستناد إلى محتوى حديث قائم على الأدلة الأمر الذي سوف يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين معايير الرعاية في المجتمعات

التعليقات