قوات الاحتلال تدمر نفقا على الحدود مع غزة

دمرت القوات الإسرائيلية اليوم الأحد، نفقا وصفته بأنه "مهما" عبر الحدود مع غزة.

 جاء الإعلان عن تدمير النفق بعد الاحتجاجات التي نظمها فلسطينيون ردا على اعتراف الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ووافقت الرقابة الإسرائيلية على نشر تقرير عن تدمير النفق. وكانت الرقابة منعت فيما سبق نشر أي تقارير عن أعمال رصد الأنفاق عند المنطقة الحدودية في وسط قطاع غزة. بحسب رويترز

ومكنت شبكة من الأنفاق في غزة مسلحي حماس من مباغتة القوات الإسرائيلية الأكثر تفوقا من أماكن غير متوقعة خلال حرب 2014، ومنذ ذلك الحين يعزز الإسرائيليون بمساعدة الولايات المتحدة إجراءاتهم المضادة.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكس المتحدث باسم الجيش إن النفق الذي دمر اليوم الأحد كان يمتد مئات الأمتار في الأراضي الإسرائيلية وهو غير مكتمل لكنه يظهر "الجهود الكبيرة التي تبذلها حماس".

ولم يحدد كيف علمت إسرائيل أن حماس هي المسؤولة عن حفر النفق الذي قال إنه يقع على بعد كيلومتر واحد من أقرب تجمع سكني مدني في اسرائيل.

ولم ترد حماس على طلب للحصول على تعقيب.

وكان آخر إعلان مماثل صدر في 30 أكتوبر، حينما فجرت إسرائيل نفقا حفرته حركة الجهاد الإسلامي وأسفر ذلك عن مقتل عشرة من أعضاء الجهاد واثنين من حماس فيما وصفته مصادر إسرائيلية بأنه نتيجة غير مقصودة لانهيار النفق.

التعليقات