جمعية الإمارات للفنون التشكيلية تكرم المشاركين في معرض "سفينة نوح"

كرمت جمعية الإمارات للفنون التشكيلية المشاركين والرعاة لمعرض "سفينة نوح" السنوي الرابع والثلاثين الذي أقيم في متحف الشارقة للفنون ومنارة السعديات في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وقال ناصر عبدالله رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية ــ خلال الحفل الختامي الذي اقيم بهذه المناسبة ــ.. إن الثقافة هي ناتج بشري يوثق لحياة الإنسان وتفاعله مع محيطه وهي ما يبقى ليبرهن على وجود الحضارة كما هي الحال في جميع الحضارات القديمة والتي لم يبق منها غير المنتج الثقافي والفني ومن هنا تأتي أهمية الفنون التشكيلية والتي تعد أبرز منتجات الحضارة وذلك لطبيعتها الملموسة والقدرة الفعلية على إبصارها كما أن الصورة أصبحت في زمننا هي الأداة الرئيسية للتواصل بغض النظر عن اللغة المنطوقة ما يجعل الفنون التشكيلية والبصرية لغة عالمية يمكن للجميع أن يدركها وأن يفهمها.

واضاف أن المشتغلين بالفنون هم بناة للحضارة وأن الفنانين هم أصحاب لغة جديدة يمكن للعالم أجمع أن يفهمها ..مشيرا الى ان الفنان له في دولة الإمارات العربية المتحدة كل التقدير على ما يحمله من هم في توصيل رؤية وقراءة جديدة لما يختزله من هموم وقضايا وقصص يعايشها في عصرنا هذا ليقدم لنا عصارة جهده وتفكيره.

وتقدم رئيس مجلس الإدارة بجزيل الشكر والتقدير لكل فنان يقدم جهده في هذا والوطن وللفنانين من أعضاء جمعية الإمارات للفنون التشكيلة عامة والمشاركين في معرضها السنوي العام والذي حمل عنوان "سفينة نوح" والتي قدم من خلاله القيم العام الفنان محمد المزروعي مجموعة قراءات لقصة إنسانية تناولتها الحضارات على مر الأزمان والعصور وذلك من خلال اختياره مجموعة من الفنانين المميزين للمشاركة في هذه الاحتفالية التي تمثل أقدم معرض تشكيل في المنطقة إذ أسهم فيها العديد من المؤسسات والكتاب والفنانين والباحثين ليقدموا لنا تجربة فريدة فلهم منا كل التقدير والاحترام.

وشمل تكريم الجمعية كلا من دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الشريك الدائم لهذا المعرض وهيئة ابوظبي للسياحة والثقافة وإدارة المتاحف بالشارقة ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الداعم الرئيسي لدرع المعرض ومؤسسة بارجيل للفنون ومجموعة بي اس ايه أحمد بن هزيم ومشاركوة للمحاماة والاستشارات القانونية,

كما شمل التكريم عددا من الفنانين المتميزين في المعرض وهم الفنانة العنود العبيدلي والفنانة عائشة بن حاضر والفنان ناصر نصر الله بجانب باقي المشاركين وتقدم رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفنون بالشكر الجزيل لكافة المشاركين والرعاة على مساهمتهم في إنجاح المعرض.

وأكدت سعادة هدى إبراهيم الخميس كانو مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في كلمتها تطلع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون إلى الارتقاء بوعي المجتمع بأهمية منجز الفن التشكيلي الإماراتي والتعريف به عالميا.

وقالت " إننا نعتز بالمستوى العالمي للأعمال الفنية والفنانين الإماراتيين من الرواد الذين باتت أعمالهم تحتل الصدارة في المتاحف والمعارض ومزادات الفنون".

واضافت انه من خلال مبادرات المجموعة المتمثلة في رواق الفن الإماراتي ومجموعة مقتنياتها من الأعمال الفنية وإصداراتها العديدة في توثيق منجز الفن التشكيلي ومشهد الفنون وأعمال التكليف الحصري والمعرض الفني المصاحب لفعاليات مهرجان أبوظبي كل عام تسعى المجموعة إلى احتضان الإبداع الإماراتي والعربي وتقدير الفنانين المبدعين وتسليط الضوء على تجاربهم الرائدة.

وأكدت عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية وخصوصا بعد النجاح الكبير في إطلاق مشروع أرشيف الإمارات للفنون التشكيلية ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2016 وقبله المعرض السنوي للجمعية "سفينة نوح".

وأشارت الى ان التعاون الوثيق بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية يعد رافدا أساسيا للرؤية الثقافية للإمارات ومنصة إبداعية وأداة تفعيل لتعاون جمعيات النفع العام في سبيل ريادة الإمارات في مجال الفن التشكيلي وتعليم الفنون.

وأطلقت الجمعية على هامش المعرض الدليل العام للمعرض والذي يوثق كافة الأعمال المشاركة والتعريف بها وبالفنانين المشاركين كما أطلقت العدد الجديد من مجلة التشكيل في عددها الجديد والذي يصدر بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون والذي يمثل جرعة معرفية قيمة للعاملين في مجال الثقافة والفنون بكافة أطيافها.

التعليقات