سلطان القاسمي يرأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة

أشاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة بحفاظ الجامعة على تقدمها وتطورها لتعزيز مكانتها على الصعيد العالمي في إطار نهضتها العلمية الواسعة.

وأكد سموه أن هذا التقدم سيمكنها وبتوفيق من الله العلي القدير من تحقيق المكانة التي تقتضيها خطتها الخمسية الاستراتيجية العالمية بأن تكون ضمن أفضل الجامعات المعروفة على المستويين الإقليمي والعالمي قبل انقضاء هذه الخطة في العام 2020.

  وقدم سموه خلال ترؤسه الاجتماع 42 لمجلس أمناء جامعة الشارقة الذي عقد صباح اليوم في مكتب سموه بجامعة الشارقة الشكر والتقدير لأعضاء مجلس الأمناء وإدارة الجامعة على ما بذلوه خلال الفترة الماضية موضحا أن مناهج التطوير الأكاديمي والعلمي التي تعمل عليها الجامعة والتي تعزز جوهر الرسالة التي وضعت لها مع بداية تأسيسها والعمل بها وتطويرها حتى الآن تعزز توجهات الجامعة بالدفع بها إلى الآفاق العالمية والتي تشهد حركة سريعة وواسعة في ميادين التطور والتقدم العلمي تلبية لمتطلبات العصر ومقتضياته.

و أشار سموه إلى أن البنية التأسيسية الجديدة التي شهدتها الجامعة في البناء العلمي وتوسيع آفاق وأدوات البحث العلمي كإطلاق مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك وتأسيس مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين ومركز الشارقة الإسلامي لدراسات الاقتصاد والتمويل ومركز الموارد لذوي الإعاقة ومراكز التميز في البحث العلمي وانتشار أفرع الجامعة في مختلف مدن ومناطق الإمارة وغير ذلك الكثير سيسهم بلا شك  في ترسيخ تطلعات الجامعة العالمية وتحقيق أهدافها.

  وبعد المصادقة على محضر الاجتماع السابق لمجلس الأمناء استعرض سعادة الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة تقريرا حول منجزات الجامعة خلال العام الأكاديمي الماضي .

ووجه الشكر والتقدير لصاحب السمو رئيس جامعة الشارقة على توجيهاته ودعمه المادي والمعنوي مؤكدا أنه العامل المهم في تحقيق التقدم للجامعة وتطورها على مختلف الأصعدة ففي كل عام تسجل جامعة الشارقة إنجازات وتوثق تقدم أعضاء هيئتها التدريسية وطلبتها وإدارتها العليا.

 وأطلع مدير الجامعة .. المجلس من خلال تقريره على المحور التنظيمي والإداري من حيث إجراءات شغل المناصب القيادية بالجامعة وتأسيس مراكز وأقسام علمية والإجراءات التي اتخذتها الجامعة لتنفيذ الوحدات التي تم الموافقة عليها في الاجتماع الأخير.

وتضمن التقرير الاجراءات والمعايير التي تطبقها الجامعة وطرق التعلم والتعليم وضمان جودة وفاعلية البرامج الأكاديمية واجراءات تطوير برنامج التعليم العام وطرح مساق مبادئ الابتكار وريادة الأعمال بنجاح لأول مرة في الجامعة.

 وأوضح مدير الجامعة البرامج المطروحة حاليا وتلك المزمع طرحها وحالة الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي للبرامج وخطط الجامعة للحصول على المزيد من الاعتمادات الأكاديمية والاعتراف الدولي ببرامجها.

  وتطرق إلى وضع الجامعة الحالي في التصنيف الوطني والإقليمي والعالمي والجهود المبذولة للارتقاء بتصنيف الجامعة إلى الدرجات الأعلى في تلك التصنيفات و الاحصاءات التي توضح ارتفاع مستوى الطلبة الملتحقين بمعظم برامج الجامعة من خلال متوسط معدل الثانوية العامة وزيادة عدد الطلبة المحققين لشرط اللغة الإنجليزية.  

 واطلع المجلس على البرامج الجديدة المقترحة وعددها سبعة برامج والهيكلية التنظيمية لقطاع البحث العلمي وآليات تمويل البحوث داخليا وخارجيا والتعاون مع المؤسسات والهيئات خارج الجامعة وكذلك خطط قطاع البحث العلمي للارتقاء المستمر بأنشطته.

  و في محور أعضاء هيئة التدريس والعاملين إطلع المجلس على التطور الملحوظ في أعداد أعضاء هيئة التدريس حسب الخطة الاستراتيجية وخطط الجامعة لتحسين نسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس وضبط العبء التدريسي وجهود تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وتنشيط الإنتاج البحثي وعلى تطور أعداد العاملين وآليات تطوير مهاراتهم وتصنيف فئات الهيئة الادارية والتي تشتمل على الهيئة الفنية والصحية والعمالة اليدوية وغيرها.

 كما اطلع المجلس على الجهود المبذولة لتوطين الوظائف خاصة من أعضاء هيئة التدريس وجهود تنمية البنية التحتية والأنشطة اللاصفية والخدمات الطلابية ومصادر التعلم والبنية التقنية بالجامعة والاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرا مع جامعات وهيئات عالمية للتعاون في مجالات البحوث والتعليم وتبادل الطلبة وتأسيس مركز للبحوث في أسبانيا ومشروعي عيادة الأسنان المتنقلة والعيادة الطبية المتنقلة.

 واعتمد المجلس تقرير اللجنة المالية حول لجنة التدقيق الداخلي والالتزام بالجامعة ووافق على ترقية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية إلى رتبة استاذ لبعضهم وأستاذ مشارك لبعضهم الآخر .

كما وافق المجلس على فصل مجلة "جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية " إلى مجلتين منفصلتين إحداهما باسم مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية والثانية باسم جامعة الشارقة للعلوم القانونية.

و وافق المجلس أيضا على طرح عدد من برامج الدكتوراة والماجستير في التخصصات الطبية والصيدلانية وإدارة الأعمال والترجمة بعد حصولها على الاعتماد الأكاديمي من وزارة التعليم العالي .

وافق المجلس على مبدأ تجسير برنامج الدبلوم في القانون بكلية المجتمع ليتمكن الطلبة المتميزون علميا من الالتحاق ببرنامج البكالوريوس في القانون واعتمد انشاء قسم للقانون في كلية المجتمع ووافق على طرح ثلاثة برامج مهنية لخريجي الجامعة في برنامج البكالوريوس التقنية الحيوية وبعض البرامج المطروحة من خلال كلية العلوم الصحية.

وصادق المجلس على تخريج الطلبة الذين أنهوا متطلبات التخرج لدرجة الدكتوراة والماجستير في فصل الصيف 2015/2016 والخريف 2016/2017، والطلبة الذين أنهوا متطلبات التخرج لدرجة البكالوريوس والدبلوم في فصل الصيف 2015/2016 والخريف 2016/2017.

حضر الاجتماع كل من سعادة الدكتور طارق بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية وسعادة الدكتور راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة وسعادة نورة النومان رئيسة المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي وسعادة محمد عبد الله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي والدكتورة محدثة الهاشمي مدير كليات التقنية العليا في الشارقة وأحمد الرشيد المحامي والمستشار القانوني والدكتور عبيد بن علي المهيري.

ومن الشخصيات العلمية العالمية حضر كل من الأستاذ الدكتور جونتر ماير الأستاذ في جامعة ماينز في ألمانيا والأستاذ الدكتور كمال يوسف التومي أستاذ الهندسة الميكانيكية المدير المشارك لمركز المياه النقية والطاقة النظيفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أميركا والأستاذ الدكتور عبد الله حسين ملكاوي مدير جامعة الأمير فهد بن سلطان بالمملكة العربية السعودية والأستاذ الدكتور مارتن بارستو نائب مدير جامعة لانشستر للشؤون الأكاديمية ورئيس مركز أبحاث الفضاء في الجامعة ورئيس الجمعية الفلكية الملكية البريطانية والأستاذ الدكتور محمد صايغ نائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت للشؤون الطبية وعميد كلية الطب فيها بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

التعليقات