العرب يمطرون حساب "ترامب" على "تويتر" بآلاف الرسائل.. "القدس خط أحمر"

أمطر مغردون عرب الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة بالآلاف من عبارات التنديد والاستنكار مع اعتزام الأخير نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وذلك ضمن حملة موسعة أطلقها إعلاميون ونشطاء عبر مواقع السوشيال ميديا.

وطالب الإعلامي المصري عمرو أديب رواد موقع "تويتر" بإرسال تغريدة إلى الرئيس الأمريكي ترامب وهو ما عبر عنه بـ "منشن ترامب" باللغة الإنجليزية، للتأكيد على أن القدس عربية وأنها خط أحمر.

 وقال "أديب" خلال برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "On e" مساء الثلاثاء :"ترامب يعيش في توتير ويقود أمته من خلال تويتر، ويعبر عن نفسه بتويتر وكسب الانتخابات بتويتر، ومسألة تويتر بالنسبة له مهمة.. نريد بعث رسائل له بأن القدس خط أحمر".

كما أطلق عدد من النشطاء الفلسطينيين منذ ليلة أمس حملات مماثلة، وهى الدعوات التي لاقت استجابة واسعة من المغردين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعبارات "القدس خط أحمر" ، و"لا لنقل السفارة"، و"لا تكتب شهادة الوفاة لإسرائيل" "والفوضى ستعم المنطقة"، وجه رواد مواقع تويتر وفيس بوك رسائل الإدانة لحساب الرئيس الأمريكي على تويتر والذي يتابعه أكثر من 41 مليون متابع حول العالم.

وفي استجابتها للحملة، ندد أعضاء في البرلمان المصري بخطوة نقل السفارة الأمريكية للقدس، ووجهت أنيسة حسونة عضو مجلس النواب في رسالة قصيرة باللغة الإنجليزية لحساب ترامب على تويتر، جاء بها : "القدس هي مدينة عربية، وخط أحمر كبير وواضح، ومدينة لكل الأديان في الشرق الأوسط".

وقال الناشط ماجد فوزي من مصر :"لا تنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.. القدس خط أحمر"، وتابع محمد مخيون (فلسطن)  : "رجاء التفكير مرة أخرى في قرارك، لأن نقل السفارة الأمريكية للقدس سيدفع بعدم الاستقرار في المنطقة والعالم".

وكتب حاتم كمال من الأردن : "إنها أرض عربية، ولا ينبغي أن تمنحها للإسرائيليين".

وحذر "أحمد أسامة" (مصري) في رسالته الموجهة إلى الرئيس الأمريكي من التداعيات الاقتصادية للقرار الأمريكي قائلا : إن قرار نقل السفارة الأمريكية يعرض الشركات الأمريكية التي تحقق أرباحا في المنطقة لخسائر كبيرة.

كما ندد سياسيون عرب وشخصات رياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقرار ترامب المرتقب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وقال خالد الدخيل السياسي والكاتب في صحيفة الحياة في حسابه على تويتر : " القرار هو لتغطية أزماته الداخلية (ترامب)، وفي ذلك إستهتار بحقوق الشعوب وأن يكون لصوتها وخياراتها وزن في تقرير هذه الحقوق، وإنتهاق فاضح للقانون الدولي"، مضيفا :"القرار يصطدم أييضا مع الموقف العربي والأوروبي وأغلبية الشعب الأميركي".

ودعا عبد الله الشايجي استاذ العلوم السياسية بالكويت إلى "اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ودعوة مصر ممثل العرب في مجلس الأمن لعقد اجتماع طاريء لرفض عزم الرئيس ترامب نقل السفارة للقدس المحتلة تمهيدا للاعتراف بها عاصمة للاحتلال.

"سيفتح أبواب جهنم في المنطقة، والعالم"، هكذا علق المتحدث الرسمي باسم حركة فتح، وعضو المجلس الثوري أسامة القواسمي، في مشاركته على فيس بوك على الخطوة الأمريكية.

وبدوره قال أحمد حسن لاعب المنتخب المصري لكرة القدم السابق : "القدس عاصمة فلسطين ، القدس عربية وستبقي عربية رغم أنف الجميع".

وفجر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامه نقل سفارة بلاده في إسرائيل من (تل أبيب) إلى القدس عاصفة من التحذيرات من خطورة تداعيات مثل هذه الخطوة سواء من جانب قادة الدول والمنظمات العربية أو العديد من القادة وكبار المسئولين في الدول الأوربية وغيرها خاصة في ظل ما تحتله القدس من مكانة في القضية الفلسطينية وفي وجدان الشعوب الإسلامية والمسيحية.

التعليقات