وزير الدفاع الأمريكي: مقتل صالح يتسبب فى تدهور الوضع الإنسانى باليمن

قال وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس، إن مقتل الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح سيؤدى على الأرجح، فى المدى القصير، إلى تدهور الوضع الإنسانى فى هذا البلد.

وأضاف ماتيس لعدد من الصحفيين - على متن طائرة عسكرية وهو فى طريقه إلى واشنطن، بعد رحلة قصيرة إلى الشرق الأوسط وجنوب آسيا - أنه من السابق لأوانه معرفة تأثير مقتل صالح على سير الحرب، وفقا لما جاء على قناة روسيا اليوم الروسية.

وأشار إلى أن هذا قد يدفع الصراع صوب مفاوضات سلام تدعمها الأمم المتحدة أو تحوله إلى "حرب أشد ضراوة"، لكنه أضاف أن: "أعتقد أن بوسعى أن أقول شيئا واحدا بمزيد من القلق وربما الترجيح وهو أن الوضع بالنسبة للأبرياء هناك، الجانب الإنسانى، سوف يتدهور على الأرجح فى المدى القصير".

وقال وزير الدفاع الأمريكي: "لذلك فإن هذا هو المجال الذى ينبغى لنا جميعا أن نشمر عن سواعدنا فيه الآن، ماذا ستفعلون بخصوص الدواء والغذاء والمياه النقية والكوليرا"، وتابع: "أعتقد أنه يتعين زيادة التركيز على الجانب الإنسانى فى الوقت الحالي".

وقتلت الحرب فى اليمن عمليا أكثر من 10 آلاف شخص وشردت الملايين. ويقترب زهاء 7 ملايين شخص من المجاعة بينما يشتبه فى إصابة قرابة المليون بالكوليرا.

التعليقات