مذكرة تفاهم بين معهد مصدر للتكنولوجيا و"أبوظبي للصرف الصحي " حول أنفاق الصرف فى أبو ظبى

وقع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي اليوم مذكرة تفاهم لتبادل المعرفة بينهما وإجراء بحث متقدم يسهم في ضمان أمان واستدامة أنفاق الصرف الصحي في أبوظبي.

ترتبط مذكرة التفاهم بشكل مباشر ببرنامج "تطوير النفق الاستراتيجي" لدى شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي والذي يعد أحد أطول أنفاق الصرف الصحي الإنحدارية في العالم حيث تم إنشاء نفق صرف صحي عميق بطول /41 / كيلومترا في أبوظبي بطاقة استيعابية تصل إلى / 1,7/ مليون متر مكعب يوميا بحلول العام 2030.

وقع مذكرة التفاهم عن شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي .. المهندس مبارك عبيد خميس الظاهري نائب المدير العام للشركة .. فيما وقعها عن معهد مصدر الدكتورة بهجت اليوسف المدير المكلف في معهد مصدر - الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة - .

و قالت الدكتورة اليوسف إن التوسع الحضري المتسارع في دولة الإمارات يستدعي التوسع في عناصر البنية التحتية الأرضية كأنفاق الصرف الصحي لكن لهذه العمليات الإنشائية التي تتم تحت الأرض ومن بينها بناء الأنفاق تأثير كبير على البيئة.

و أضافت إنه استنادا إلى هذا الواقع من المهم العمل على تأسيس قاعدة معرفية قوية والخبرات اللازمة التي تضمن تنفيذ مشاريع البنية التحتية الأرضية الرئيسية بحيث تحقق التوازن بين تلبية الحاجة المتزايدة لتطوير البنية التحتية من جهة والحفاظ على البيئة من جهة أخرى.

من جهته قال المهندس الظاهري إن التعاون مع معهد مصدر يدعم تحقيق هدف أبوظبي لخدمات الصرف الصحي المتمثل في أخذ المبادرة والتنسيق مع الجهات المعنية لتطوير بنية تحتية ترتقي إلى أعلى المعايير بالتوازي مع تعزيز الاستدامة.

و بموجب الشراكة سيكون بإمكان طلبة معهد مصدر التدرب بشكل عملي من خلال القيام بزيارات ميدانية لمشاريع أبوظبي لخدمات الصرف الصحي كمشروع "تطوير النفق الاستراتيجي" وهو ما يسهم في تنمية كوادر وخبرات على درجة عالية من الكفاءة في مجال الأنفاق والذين سيكون لهم دور كبير في تطوير البنية التحتية تماشيا مع التوسع الحضري المتسارع.

وقالت الدكتورة ريتا سوزا أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد في كلمة لها حول خبرة معهد مصدر البحثية والعلمية في مجال بناء الأنفاق تحت الأرض .. إن معهد مصدر طور نظاما برمجيا جديدا بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا /MIT/ يتضمن عدة أدوات تتيح القيام بعمليات تخطيط وتصميم وإنشاء الأنفاق مع الأخذ بالاعتبار جميع الاحتمالات المتعلقة بالعمليات التي تجري تحت الأرض.

و أشارت إلى أن هذه المجموعة من الأدوات المتكاملة تتيح إجراء محاكاة لعملية بناء النفق وتحديد التكلفة والوقت اللازمين وكذلك الأمور الملتبسة المتعلقة بالأمور الجيولوجية والإنشائية والتي تساعد على بناء تصور واضح وثلاثي الأبعاد للبنى التحتية.

جدير بالذكر أن الدكتورة سوزا خبيرة في الهندسة التقنية المدنية وتستخدم مشروع "النفق الاستراتيجي" كدراسة حالة ضمن عملها البحثي.

وبموجب مذكرة التفاهم بين معهد مصدر وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي سيكون بالإمكان تبادل المعارف والمعلومات حول هذا المشروع

التعليقات