اتفاق "إماراتي – إندونيسي" لبناء محطة شمسية

وقعت "شركة أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر) وشركة الطاقة الإندونيسية "جاوا بالي" التابعة لشركة الكهرباء الحكومية "بي أل أن"، اتفاقاً لتطوير مشروع أكبر محطة طاقة شمسية كهروضوئية عائمة في العالم.

وأكدت "مصدر"، أن "محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة، التي ستبلغ قدرتها الإنتاجية 200 ميجاوات، ستغطي مساحة 225 هكتاراً على سطح مياه سد سيراتا في مقاطعة جاوة الغربية في إندونيسيا". ويُشّغل حالياً سد "سيراتا" المبني على مساحة 6 آلاف هكتار محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة جيجاوات واحد.

ووقع الاتفاق في جاكرتا الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي، والمدير العام لشركة "جاوا بالي" إيوان أجونج فيرستانتارا، في حضور نائب وزير الطاقة والموارد المعدنية في إندونيسيا أرتشاندرا، وعدد من ممثلي وكالة الاستثمار الإندونيسية.

وقال الرمحي: "يعد الاتفاق خطوة أولى لانطلاق أعمال "مصدر" في منطقة جنوب شرق آسيا، وهو مشروعنا الأول في مجال تطوير محطات الطاقة الشمسية العائمة". ويسلط الاتفاق الضوء على رؤية "مصدر" وسعيها إلى تعزيز مكانتها كأبرز الشركات الرائدة في مجالات الطاقة المتجددة في العالم، ويؤكد أهمية الدور الذي تلعبه الشراكات في هذا القطاع".

وأكد فيرستانتارا "التطلع إلى العمل مع شركة "مصدر" لإنجاز هذا المشروع الذي يُعتبر نقلة نوعية في مسيرتنا لتطوير محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة، وستكون المحطة عند اكتمالها والبالغة قدرتها الإنتاجية 200 ميجاوات، الأكبر من نوعها في إندونيسيا. كما ستعزز من مكانة الشركتين كرواد في مجال تطوير تكنولوجيا محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة، ونحن على ثقة بأن هذا المشروع سيحقق نجاحاً كبيراً وسيكون مثابة إنجاز ومصدر فخر لأندونيسيا".

وتتمثل إحدى مزايا مشاريع الطاقة الشمسية العائمة في الدول الاستوائية مثل إندونيسيا، في قدرتها على تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في مناطق الغابات، والتي تكون غير ملائمة لإنتاج الطاقة باستخدام التقنيات الشمسية التقليدية. ويمهد نجاح مشروع "سيراتا" الطريق لتركيب مزيد من وحدات الطاقة الشمسية العائمة على 60 سداً آخر في إندونيسيا. وسيُطوّر مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة بقدرة 200 ميجاوات على 700 ألف عوامة بلاستيكية، ترسو على مياه سد "سيراتا" وتتصل عبر الكابلات الكهربائية بمحطة فرعية عالية الجهد خارج المياه.

التعليقات