إقالة نائب المدير العام لبنك الفاتيكان من منصبه

أعلنت المتحدثة باسم الكرسي الباباوي في الفاتيكان بالوما جارسيا اوفيجيرو إقالة جوليو ماتيتي نائب المدير العام لمؤسسة لأجل الأعمال الدينية (ويعرف ببنك الفاتيكان) من منصبه.

وذكر راديو (أوروبا 1) اليوم الخميس أن رئيس البنك الفرنسي "جان- باتيست دي فرانسوا" استدعى "ماتيتي" وأقاله من منصبه، مضيفا أن بنك الفاتيكان يضم نحو 15 ألف عميل معظمهم من الطوائف الدينية والتجمعات وموظفي الفاتيكان تبلغ إجمالي معاملاتهم حوالي 7ر5 مليار يورو، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح الراديو أن إقالة "ماتيتي" تأتي بعد مرور بضعة أشهر على استقالة المراقب المالي السابق للفاتيكان "ليبيرو ميلون" التي تقدم بها في شهر يونيو الماضي دون إبداء أسباب.

يذكر أن "ماتيني" حاصل على دبلومة في الفيزياء وعمل في مايكروسوفت و"آي بي إم" ثم انضم إلى مؤسسة "لأجل الأعمال الدينية" عام 1997 حيث عمل في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات قبل تعيينه عام 2015 كنائب للمدير العام "جيان فرانكو مامي".

وكان البنك قد شهد - في الماضي - سلسلة من الفضائح واتهم بأن المافيا تستخدمه، ولكن أطلق البابا بنديكت السادس عشر (بابا الفاتيكان الراحل) حملة تطهير به واستمرت من قبل البابا فرانسيس مما أدى إلى إغلاق نحو 5000 حساب بنكي.

التعليقات