اختتام أعمال المنتدى الـ14 للتعاون بين كوريا الجنوبية والشرق الأوسط

اختتمت فعاليات الدورة الـ14 لمنتدى التعاون بين كوريا الجنوبية والشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، والتي عقدت بعنوان "نحو رؤية جديدة للتعاون بين كوريا والشرق الأوسط" في العاصمة الكورية سيول.

وركز المنتدى - الذي ترعاه وزارة الشؤون الخارجية الكورية - على إرساء أسس جديدة للشراكة الاقتصادية بين البلدان العربية وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الطابع المشترك، على رأسها الإرهاب والوضع الأمني في دول الشرق الأوسط، وكذلك الوضع في شبه الجزيرة الكورية، ورؤية سيول فيما يتعلق بإيجاد حل للازمة النووية لكوريا الشمالية، ذلك وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وناقش المنتدى مجالات التعاون الاقتصادي المختلفة بين الجانبين العربي والكوري الجنوبي، حيث أكد المشاركون ضرورة تنويع مجالات التعاون الاقتصادي وعدم اقتصارها على النفط ليشمل مجالات أخرى أكثر استدامة مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

وأتاح المنتدى منصة لنخبة من الخبراء والأكاديميين من مصر والعراق والسعودية والأردن وليبيا والسودان والمغرب واليمن وكوريا الجنوبية، لإجراء مناقشات متخصصة بشأن تقريب وجهات النظر وإزالة الحواجز بين الجانبين العربي والكوري الجنوبي، وسبل تعزيز التكامل السياسي والاقتصادي بينهما.

وتضمنت جلسات المنتدى، ثلاثة محاور رئيسية، الأولى في المجال السياسي بعنوان "إنهاء الصراعات وبناء السلام"، والجلسة الثانية في المجال الاقتصادي بعنوان: "توسيع آفاق التعاون الاقتصادي" والجلسة الثالثة في المجال الاجتماعي وعنوانها: "تطوير الإنسان: التحديات والاستراتيجيات".

يذكر أن منتدى التعاون بين كوريا والشرق الأوسط بدأ أعماله بالقاهرة عام 2003 ويعقد بشكل سنوي في كوريا أو في إحدى الدول العربية بالتناوب، ويناقش مختلف القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية الكورية العربية.

التعليقات