بعد رفض "الشورى السعودي" تمكين المرأة بالعمل في السفارات.. نائبات يطالبن بالتصويت المعلن

طالبت نائبات في مجلس الشورى السعودي بضرورة "إعلان نتائج التصويت داخل المجلس بالأسماء"، معتبرين أن "التصويت المعلن سيجعل كل صوت تحت رقابة المجتمع"، مبدين في الوقت ذاته استغرابهن من نتيجة تصويت المجلس اليوم برفض التوصية الخاصة بتمكين السعوديات من العمل القيادي في سفارات، وقنصليات، وملحقيات المملكة، ودعمهن لمناصب بالمنطمات الدولية.

وتساءلت موضي الخلف عضو مجلس الشورى في تغريدة لها منذ قليل :"جميع المداخلات (في جلسة اليوم) كانت مؤيدة للفكرة، فمن هم المعارضين، ولماذا لم ينطقوا هؤلاء لنفهم وجهة نظرهم؟"، مضيفة :"هنا تكمن أهمية التصويت المعلن".

وتابعت موضي الخلف: "أظن بأننا سنرى سفيرات وموفدات على مستوى ملحق ثقافي وصحي وتجاري قريبا"، موجهة ما وصفته بـ"تحية تاريخية" لمقدمي التوصية بتمكين المرأة من العمل القيادي في سفارات، وقنصليات، وملحقيات المملكة، ودعمهن لمناصب بالمنطمات الدولية.

واتفقت النائبة لطيفة الشعلان عضو مجلس الشورى، مع ما ذهبت إليه "موضي الخلف"، وقالت: "أتفق معك د. موضي، فإعلان نتيجة التصويت بالأسماء سيخلق مناخا مختلفا داخل المجلس، وسيجعل كل صوت تحت رقابة المجتمع، واستشعار المسؤولية الكاملة".

ورأت الشعلان إن "سفارات المملكة تمتلىء بموظفات من جنسيات عربية مختلفة، ومطلوب إحلال السعوديات المؤهلات محلهن".

وأردفت :"هذه خطوة أولى، والأمل معقود على وزارة الخارجية".

ورفض مجلس الشورى السعودي في جلسته، اليوم، التوصية الخاصة بتمكين السعوديات من العمل القيادي في سفارات، وقنصليات، وملحقيات المملكة، ودعمهن لمناصب بالمنطمات الدولية.

وقالت الدكتورة لطيفة الشعلان على موقع "تويتر" اليوم :" بفارق صوت واحد فقط، سقطت اليوم توصية بتمكين السعوديات من العمل القيادي في سفارات وقنصليات وملحقيات المملكة".

وتابع حساب مجلس الشورى السعودي عبر تويتر: "عدد من أعضاء مجلس الشورى أيدوا توصية لجنة الشؤون الخارجية التي تخص تمكين المرأة من مناصب قيادية في سفارات المملكة، لكن التوصية لم تحصل على عدد الأصوات المطلوب لتصبح قرارا من المجلس بفارق صوت واحد فقط"، مضيفا :"سبق للمجلس أن أصدر قرارات تدعم نسبة مشاركة المرأة في المناصب القيادية في عدة قطاعات".

وكانت توصية تمكين السعوديات من العمل القيادي في سفارات وقنصليات وملحقيات المملكة، قد تبنتها لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس برئاسة زهير الحارثي، وناقشها المجلس في جلسته اليوم.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي قد أوصت مؤخرا في تقرير لها بضرورة تعزيز تولي المرأة مناصب قيادية في سفارات المملكة، وقنصلياتها العامة وبعثاتها في الخارج، ودعم وصولهن لمناصب في المنظمات الدولية، وحث الجهات الحكومية على ترشيح الكفاءات النسائية لشغل مناصب بالمجلقيات السعودية في الخارج.

التعليقات