رئيس الحكومة التونسية يؤكد أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي مع إيطاليا

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية التونسية يوسف الشاهد، التزام تونس وإيطاليا بتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، بما يساعد بلاده على تجاوز تحدياتها الاقتصادية عبر حث المستثمرين الإيطاليين على الاستثمار في تونس، معربا عن تقديره للدعم الذي توليه إيطاليا للاقتصاد التونسي من خلال التزامها بتحويل جزء من الديون التونسية إلى مشاريع تنموية.

وقال الشاهد - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني الذي يزور تونس حاليا - إن زيارة رئيس الحكومة الإيطالية تهدف إلى تفعيل اتفاق الهجرة الموقع بين الجانبين، سعيا لبناء شراكة استراتيجية، وإرساء آليات تشاور منتظمة، بما من شأنه أن يرتقي بمستوى العلاقات على جميع المستويات، ويعمق المشاورات بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الشاهد أن العلاقات التونسية الإيطالية شهدت خلال السنوات الأخيرة ديناميكية مهمة، تجلت في دعم المسار الديمقراطي في تونس، وتكثيف زيارات كبار المسؤولين في البلدين، بالإضافة إلى تنسيق الجهود من أجل مواجهة التحديات الأمنية المشتركة ومقاومة الهجرة غير المنظمة.

ودعا الشاهد السياح الإيطاليين إلى اختيار الوجهة التونسية، خاصة بعد أن تم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية الضرورية، وتأمين أفضل الظروف للسياح خلال إقامتهم في تونس.

من جانبه ، أكد رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني - خلال المؤتمر الصحفي المشترك - أن الاتفاق المبرم بين الجانبين حول الهجرة بدأ يحقق نتائج مهمة خلال الأسابيع الأخيرة.

وشدد جينتيلوني على أن بلاده وتونس تعملان سويا على مكافحة الإرهاب والهجرة غير المنظمة، مشيرا إلى أن استقرار منطقة المتوسط وأمنها لاسيما في ليبيا يعتبر أبرز المشاغل المشتركة للبلدين.

ولفت جينتيلوني إلى الأهمية البالغة التي توليها إيطاليا والاتحاد الأوروبي لتونس ما بعد الثورة، وأهمية مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا باعتباره من أبرز أولويات واهتمامات الجانبين.

التعليقات