مشاركات عربية في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2017

تشارك المملكة العربية السعودية تحت شعار"السعودية في دائرة الضوء" .. بجناح وطني يعد الأكبر بين الأجنحة الوطنية المشاركة في "القمة العالمية لطاقة المستقبل 2017" وذلك من خلال مؤتمر ومعرض"ايكو ويست 2017" المعرض الدولي الأول لإدارة النفايات الذي يعقد خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة لتقديم الحلول المتكاملة لإدارة النفايات والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تحت شعار "خطوات عملية نحو مستقبل مستدام" بمشاركة حشد كبير من قادة السياسة والأعمال .

ويستضيف الجناح السعودي بصفته شريكا رسميا للحدث /15/ جهة حكومية وخاصة من أهمها أرامكو السعودية ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية والشركة السعودية للكهرباء ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وشركة أكوا باور والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية.. وجميعها تسلط الضوء على المشاركة السعودية بطريقة تساهم في وصول المملكة إلى الهدف المتمثل بتوليد /9.5/ جيجاواط لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2023 .

وفي مجال تحويل النفايات إلى مصادر لها قيمة مضافة .. عرضت "أرامكو" السعودية أول سيارة في العالم لديها نظام احتجاز ثاني اوكسيد الكربون "co2" الذي يرسل إلى وحدة المحرك ليتم ضغطه ثم تنقيته من خلال استخراج ثاني أوكسيد الكربون لتكون السيارة محافظة للبيئة .

وبالتوازي مع خطط مشاريع الطاقة المتجددة تتضمن الرؤية السعودية 2030 أيضا التزاما بالحفاظ على البيئة من خلال زيادة كفاءة إدارة النفايات وتحويلها الى مصادر لها قيمة مضافة من خلال إنشاء مشاريع شاملة لإعادة التدوير والحد من جميع أنواع التلوث ومكافحة التصحر .

كما تسعى المملكة العربية السعودية في ضوء رؤيتها 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 لإدخال مصادر أخرى للطاقة وذلك من مصادر بديلة ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة باطن الأرض وطاقة النفايات . وقامت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالعديد من الخطوات في هذا المجال ومنها اطلس مصادر الطاقة المتجددة وكذلك العديد من المشاريع القائمة بالشراكة مع القطاعات الأخرى منها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والتي تقوم بتحلية المياه بواسطة تقنيات الطاقة الشمسية الحرارية وطاقة الرياح كما تقوم المدينة بالتنسيق مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية والشركاء الرئيسيين لإدارة برنامج الطاقة المتجددة في المملكة وفق خطط المشاريع والبرامج المعتمدة في برنامج التحول الوطني 2020 .

وتلقي شركة "أكوا باور" خلال مشاركتها الضوء على نمو قطاعي الطاقة والمياه في السعودية حيث تتجه المملكة إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة التي تستطيع توفير ما يقرب من /40/ بالمائة من حاجة السعودية من الطاقة الكهربائية .

وتركز مشاركة مؤسسة التحلية في المملكة العربيه السعودية على استدامة المياه في مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية ويضم المشروع أكبر وحدات إنتاج للتحلية بالعالم كما يعتبر أكبر مشروع تحلية على مستوى العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى /1.025/ مليون متر مكعب من المياه المحلاة و2400 ميغاوات من الكهرباء . من جهة أخرى تشارك هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يستمر حتى يوم الخميس المقبل بمحاضرات تغطي ثلاثة محاور رئيسية هي الصيانة والتشغيل وتجارة الطاقة.

وتستعرض المحاضرات حلول الصيانة المستدامة في فحص خطوط أبراج الضغط العالي والاستدامة في الشبكات والقيمة المضافة لاقتصاديات دول الخليج من شبكة الربط والآفاق المستقبلية لشبكة الربط الخليجي والعوائد المجتمعية من شبكة الربط التي تتحقق من تجارة الطاقة وبناء سوق تبادل الطاقة من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي والذي يعد من أنجح وأهم المشاريع الاستراتيجية لدول مجلس التعاون ونموذجا للتكامل الاقتصادي حيث تمثل الطاقة المحرك الرئيس والفاعل في جميع العمليات التنموية الحيوية .

كما يشارك في القمة وفد رسمي رفيع المستوى من المملكة المغربية التي تعمل حكومتها على تنفيذ أحد أكثر برامج الطاقة المتجددة نجاحا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتستهدف به تزويد المغرب بأكثر من نصف إحتياجاتها من الكهرباء بحلول العام 2030 .

وتسعى المغرب لتحقيق مجموعة أهداف يتمثل أولها الذي وضع في عام 2009 بتوليد /42/ في المائة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020 وحددت المملكة لاحقا نسبة قدرها /52/ في المائة للعام 2030 وتحرز تقدما ملحوظا على طريق الوصول إلى هذه الأهداف لا سيما بعد أن تمكنت في العام 2016 من تحقيق نسبة /35/ في المائة للكهرباء المنتجة من مصادر متجددة

التعليقات