حماية المستهلكين وسوق آمنة.. ضمن مبادرات "أبوظبي للجودة والمطابقة"

يسعى مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إلى انشاء سوق آمنة تتميز بالتنافسية ويتيح للجمهور شراء السلع المعتمدة التي تحمل شهادات السلامة والأداء الصادرة عن هيئات التقييم المختصة.

كما يسعى إلى حماية المستهلكين عن طريق ضمان امتثال المنتجات المطروحة في السوق لمعايير السلامة المحلية والدولية.

ويشكل المجلس إطاراً للجهات التنظيمية وقطاع الصناعة في أبوظبي وهو يأخذ على عاتقه مهمة ترسيخ الدعائم المتينة لاقتصاد إمارة ابوظبي وتعزيز انفتاحها على الأسواق العالمية من خلال إنشاء وتطوير بنية تحتية للجودة ضمن أعلى المستويات العالمية باعتبارها أحد المتطلبات الأساسية للاندماج في الاقتصاد العالمي وتعزيز الصناعات الوطنية وقدرتها التنافسية. حسب وكالة انباء الامارات

ويتوزع عمل المجلس على ستة مجالات رئيسة هي توحيد وتطوير المواصفات وبناء قدرات نظام المقاييس وتعزيز البنية التحتية للفحص وإطلاق برامج وشهادات المطابقة والاهتمام بسلامة المنتجات وضمان التجارة العادلة.

وقد تم تطوير الخطة الإستراتيجية لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة 2016- 2020 حسب دليل التخطيط الاستراتيجي لحكومة أبوظبي، حيث يساهم المجلس في تحقيق 18 هدفا استراتيجيا من أصل 25 هدفا وهي أهداف خطة إمارة أبوظبي بما يعادل 72 بالمائة من مجموع الأهداف كما يدعم المجلس خطة أبوظبي من خلال استراتيجية شاملة تركز على العناصر الرئيسية للبنية التحتية للجودة.

ونفذ المجلس خلال 2017 عدداً من حملات التفتيش على أسواق إمارة أبوظبي وذلك في إطار الدور الرقابي الذي يمارسه لضمان مطابقة كافة المنتجات المتداولة في أسواق الإمارة لاشتراطات الجودة والسلامة.

وأسفرت هذه الحملات عن عدد من النتائج تمثلت في قيام عدد من الموردين بشكل طوعي بسحب 22 منتج خاضع للرقابة من أسواق إمارة أبوظبي بإجمالي كمية بلغت 2463 سلعة وذلك لعدم مطابقتها لاشتراطات السلامة والجودة وتصحيح 25 منتجا بإجمالي كمية بلغت 7334 سلعة.

كما خصص المجلس نظام خدمات سلامة المستهلك مانع لتمكين المستهلكين من الإبلاغ عن الإصابات أو الحوادث الناجمة عن استخدام المنتجات باختلاف أنواعها وقد حقق النظام العديد من الإنجازات خلال 2017 ومن بينها " بلغ عدد المسجلين في نظام مانع أكثر من 9000 مسجل.

فيما بلغ عدد الزيارات للنظام 175747 زيارة والانتهاء من مشروع تبني نظام مانع كبرنامج مساند لعمليات التفتيش في إمارة أبوظبي من خلال التعاون مع الجهات المحلية المعنية كدائرة التنمية الاقتصادية ودائرة الصحة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية حيث تم تسجيل عدد من المرشحين في الجهات لاستلام شكاوى المستهلكين والتي تندرج ضمن نطاق عمل الجهة من نظام مانع مباشرةً كما يمكنهم إضافة المنتجات المسحوبة لعرضها في النظام.

وتبني نظام مانع على المستوى الاتحادي من قبل هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس وعليه سيكون نظام مانع قاعدة بيانات مركزية للمنتجات المسحوبة على مستوى الدولة وقناة موحدة لجميع المستهلكين في الدولة للإبلاغ عن المنتجات الاستهلاكية غير الآمنة على اختلاف تصنيفاتها.

ويقوم فريق مراقبة الأسواق في المجلس بعمليات التحقق الدورية من سلامة المتجات الخاضعة للرقابة ودقة أدوات القياس القانونية وصحة الكمية للعبوات المعبأة مسبقاً بمختلف أنواعها وذلك وفقاً للتشريعات واللوائح الفنية المعمول بها.

يذكر ان مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة جهة تابعة لحكومة أبوظبي تأسست بموجب القانون المحلي رقم "3" لعام 2009 بهدف رفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً.

التعليقات